هنية يؤكد إنجاح مهرجان «فتح»


أكد رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية، خلال لقائه، أمس، وفداً قيادياً من حركة «فتح» في قطاع غزة برئاسة نبيل شعث، أن حكومته أصدرت تعليمات واضحة لإنجاح المهرجان الذي ستقيمه حركة «فتح» في غزة يوم الجمعة المقبلة. وقال إن «هذا الحفل وهذه الاجواء تفرش الطريق امام المصالحة، واعطينا التعليمات الواضحة للأجهزة الامنية لإنجاح المهرجان بكافة السبل». فيما أكد شعث أن «هذا الاحتفال سيكون عرساً فلسطينياً وعرساً للقدس والأسرى واللاجئين ولكل الفلسطينيين، وان اللقاءات وما يجري في هذه الآونة هو انطلاقة جديدة في مسيرة الوحدة الفلسطينية».
(أ ف ب)

إسرائيل تفتتح السياج الحدودي مع مصر

افتتح رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، القسم الرئيسي من السياج الإلكتروني الحدودي الذي تبنيه الدولة العبرية على طول حدودها مع مصر، مؤكداً أن انجاز الجزء الاخير من هذا السياج البالغ طوله 230 كيلومتراً سينتهي في غضون ثلاثة اشهر. وقال ان عملية بناء الجدار المستمرة منذ عامين كلفت 1,6 مليار شيكل (420 مليون دولار). وحلق فوق الجدار على متن مروحية، وذلك قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية المبكرة، التي بنى حملته الانتخابية فيها على موضوع «أمن اسرائيل».
(أ ف ب)


رام الله تجدد دعوة العرب للوفاء بالالتزامات المالية

جددت الحكومة الفلسطينية، أمس، مطالبتها الدول العربية بالوفاء بالتزاماتها المالية لجهة تحويل مبلغ 100 مليون دولار شهرياً للسلطة الفلسطينية لتمكينها من مواجهة العقوبات المالية الاسرائيلية. وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ان «الحكومة تطالب الدول العربية بتفعيل شبكة الامان العربية ودفع الاموال التي تعهدت بها». واضاف أن «السلطة الفلسطينية بحاجة الى 240 مليون دولار شهرياً لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها، ما استمرت اسرائيل بالقرصنة على اموالنا».
(أ ف ب)

طهران تكشف عن مروحيّة من صنعها

اختتمت القوات البحرية الإيرانية المسلّحة أمس تدريبات استمرت ستة أيام قرب مضيق هرمز، اختبرت خلالها صاروخين. وكشفت النقاب عن طائرة مروحية قتالية محلية الصنع. ونقلت «برس تي في» عن وزير الدفاع، أحمد وحيدي، قوله إن الطائرة المروحية «طوفان 2» المقاتلة التي تم تصنيعها في مؤسسة الصناعة الجوية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية، تتميز بدقة التصويب، مشيراً الى أنها ستعزز بدرجة كبيرة القدرات النارية للقوات المسلحة الإيرانية.
في غضون ذلك، عرضت قناة «برس تي.في» لقطات لصواريخ تطلق خلال المناورة. وقالت ان صاروخ «قادر» أرض ــ بحر، أصاب بنجاح هدفاً وهمياً، فيما اختبرت البحرية الايرانية أيضاً صاروخاً من طراز «نور» أرض ــ أرض طويل المدى.
(أ ف ب)

فنزويلا قلقة على صحة تشافيز

بدأت فنزويلا السنة الجديدة في حالة من القلق والترقب مع تدهور حالة رئيسها هوغو تشافيز، الموجود منذ ثلاثة أسابيع في كوبا للعلاج من السرطان في حين يفترض أن يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة في 10 كانون الثاني الحالي. وفي مؤشر على حالة القلق المخيمة على البلاد، ألغيت الاحتفالات الرسمية برأس السنة الجديدة وخلت شوارع كاراكاس في اليوم الأول من السنة.
(أ ف ب)

كلينتون مُصابة بتجلّط دموي

فيما كانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تستعد للعودة إلى العمل هذا الأسبوع، كشف الأطباء عن وجود تجلّط دموي في أحد الأوردة القريبة من أذنها اليمنى بين الجمجمة والمخ. ونتج هذا التجلط من ارتجاج في الدماغ أصيبت به في وقت سابق عندما أُغمي عليها بسبب اصابتها بجفاف نتيجة فيروس في المعدة. وقال أطباؤها انها ستتعافى بالكامل بعدما عولجت بالأدوية المناسبة، الا ان غيابها الطويل اثار ضجة اعلامية وشائعات غطت على أسابيعها الأخيرة في الوظيفة. ولا تزال كلينتون ترقد في مستشفى في نيويورك، حيث توقّع الأطباء ان تتعافى تماماً.
(أ ف ب)