السعوديّة: طلال يطالب بصندوق سيادي
طالب الأمير طلال بن عبد العزيز، الأخ غير الشقيق للملك السعودي عبد الله، أمس بإصلاحات سياسية وإنشاء صندوق سيادي على غرار دول خليجية أخرى، تحسباً لهجمة بدائل النفط وتراجع الطلب على الذهب الأسود.
وأكد طلال، وهو من أبرز الأمراء المطالبين بإصلاحات في المملكة ومن أصحاب التوجه الليبرالي، لوكالة «فرانس برس» في مقره في الرياض، أن هذا الصندوق السيادي يجب أن يكون «مستقلاً تماماً عن الإدارة الحكومية، ويخضع لرقابة الجهات التشريعية». وطالب بأن يكون «مجلس الشورى مُنتخباً ويعطى الصلاحيات الثلاث: المساءلة، الميزانية العامة، والتشريع». ورداً على سؤال عن السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، قال إن «الموضوع مملّ للغاية»، موجّهاً سؤالاً إلى رجال الدين الذين يرفضون قيادة المرأة للسيارة: «هل من المعقول أن هذا السائق الأجنبي يجوب منزلك ليلاً ونهاراً يا من تقول إن القيادة والاختلاط حرام؟».
(أ ف ب)

هولاند في الإمارات الثلاثاء

يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الثلاثاء المقبل، زيارة لدولة الإمارات، حيث تتنافس مقاتلة «رافال» الفرنسية مع «يوروفايتر» في عقد مُزمع توقيعه بين البلدين لتجهيز الجيش الإماراتي.
وقال دبلوماسي فرنسي أمس: «لن يُوقَّع عقد خلال زيارة الرئيس» هولاند، مضيفاً أن «الملف لا يزال على الطاولة. إنه، ولا شك، ملف مهم جداً للصناعة الفرنسية، ويتابع باهتمام كبير. ولهذا الملف فرص بالنجاح».
(أ ف ب)

دبي تهدف للتحوّل إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي

أطلق حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، سلسلة مبادرات لجعل الإمارة «عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي»، بعد أن تحولت في العقود الأخيرة مركزاً اقتصادياً إقليمياً مهماً. وأعلن نائب رئيس الإمارات، رئيس الوزراء، تشكيل لجنة عليا لـ«جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي»، وكشف عن ست مبادرات منفصلة لتحقيق هذا الهدف، حسبما أفاد بيان رسمي.
(أ ف ب)


إسرائيل شرعت بؤرة استيطانية عشوائية

أعلنت حركة «السلام الآن» المناهضة للاستيطان أمس أن السلطات الإسرائيلية وافقت أخيراً على تشريع بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة. وقالت الحركة، في بيان، إن قيادة المنطقة العسكرية الوسطى التي تشمل الضفة الغربية أصدرت في الأيام الأخيرة أمراً بتحديد حدود مستوطنة ريحاليم التي تتضمن بؤرة نوفي نحميا التي تبعد كيلومترين وقدمت على أنها «حي» من ريحاليم. وكشفت مسؤولة ملف الاستيطان في الحركة هاغيت أوفران أن «الحكومة وافقت على تشريع ريحاليم في نيسان الماضي»، وأضافت أنها «كانت بؤرة غير شرعية، والآن تبين أنهم أضافوا نوفي نحميا، رغم أنهم لم يقولوا ذلك بوضوح في قرار الحكومة حول ريحاليم».
(أ ف ب)

تركيا على استعداد «للتعاون» في مالي

أعرب رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان أمس، عن أمله في حل «سريع» للأزمة في مالي. وقال أردوغان، الذي يزور النيجر: «نريد بالفعل إيجاد حل لهذه المشكلة في أسرع وقت»، مضيفاً في مؤتمر صحافي في نيامي: «سيكون من المفضل طبعاً التمكن من حل المشكلة عبر الطرق الدبلوماسية إذا كان ذلك ممكناً وإذا لم يكن ممكناً، فإن تدخلاً عسكرياً لا يمكن أن يكون سوى العلاج الأخير». وأكد أن بلاده ستقدم دعماً في حال تدخل عسكري دولي في شمال مالي بالوسائل الكفيلة بمساعدة الشعب المالي.
(أ ف ب)

دارفور: قتلى وجرحى باشتباكات قبليّة

أدت الاشتباكات المستمرة منذ يومين في شمال دارفور (غرب السودان) بين قبيلتي بني حسين والرزيقات العربيتين إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى. وقالت لجنة أمن ولاية شمال دارفور إن النزاع بدأ بصورة فردية وسرعان ما تحول إلى مواجهة بين القبيلتين قرب كبكابيه غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور. وأفاد شهود عيان بأن جثث ضحايا القتال القبلي ما زالت متناثرة على الأرض، ولم يستطع أحد دفنها بسبب استمرار القتال الذي تستخدم فيه أسلحة ثقيلة.
(أ ف ب)


الهند تستدعي السفير الباكستاني

استدعت الهند السفير الباكستاني لديها سلمان بشير أمس لتقديم «احتجاج شديد» على الحادث الذي أودى بحياة جنديين أول من أمس.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، في بيان بعد استدعاء بشير، إن «قوات باكستانية نظامية عبرت خط المراقبة واشتبكت مع القوات الهندية التي كانت تحرس القطاع». وأضافت: «قتل جنديان هنديان في الهجوم وشوهت جثتاهما بنحو همجي وغير إنساني».
إلى ذلك، سعى وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد إلى تهدئة التوتر، موضحاً أن الجهود المضنية لتحسين العلاقات يمكن أن تتعثر إذا لم يُحتوَ الموقف.
(رويترز)

واشنطن تدرس الانسحاب الكامل من أفغانستان في 2014

كشف مساعد مستشار الأمن القومي بن رودس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يدرس خياراً يقضي بعدم ترك أي جندي أميركي في أفغانستان بعد 2014 بعد انسحاب القوات الأميركية. وأضاف: «لا نستبعد أي فرضية. لا نقيّد أنفسنا بأي عدد محدد من الجنود في البلاد. نحن نعمل لتحقيق الأهداف التي حددها الرئيس».
وتابع قائلاً إن «جوهر أهداف» الإدارة الأميركية هو «عرقلة تنظيم القاعدة وتفكيكه ودحره وضمان عدم عودته إلى أفغانستان واستخدامها ملاذاً آمناً، حيث يمكن التنظيم شنّ هجمات على الولايات المتحدة أو حلفائنا».
(أ ف ب)

خفض الحكم على مانينغ

خفض القاضي، الكولونيل دينيس ليند، أي حكم بالسجن قد يصدر على الجندي برادلي مانينغ المتهم بتسريب برقيات لموقع ويكيليكس 112 يوماً تعويضاً له عن المعاملة القاسية التي لقيها خلال احتجازه في سجن عسكري. وقالت وزارة الدفاع الأميركية في تلخيص للجلسة الإجرائية التي عقدت في فورت ميد بولاية ماريلاند إن ليند أصدر هذا الحكم تعويضاً للمتهم. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة الرسمية في 6 آذار المقبل. ويواجه مانينغ (25 عاماً) 22 تهمة، منها مساعدة العدو التي قد تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.
(رويترز)