برلوسكوني: ما حدث في ليبيا لم يكن ثورة

رأى رئيس الحكومة الإيطالية السابق سيلفيو برلوسكوني، أن «ما حدث في ليبيا لم يكن ثورة، بل تدخلاً أرادته فرنسا». وأشار، في حديث إلى وكالة «آكي» الإيطالية، إلى أن «ما حدث في ليبيا لم يكن ربيعاً عربياً أو ثورة للشعب، فالزعيم الليبي السابق معمر القذافي كان محبوباً من قبل مواطنيه»، موضحاً أن «الشعب الليبي كان يفتقر إلى الحرية، لكنه كان يحصل على الخبز والسكن مجاناً». ورأى برلوسكوني أن «ما حدث في ليبيا جرى وفق قرار للحكومة الفرنسية بالذهاب والتدخل في نزاع وتقديمه أمام المجتمع الدولي في إطار ثورة».
(الأخبار)


اليمن: مسلحون يقتلون جنديين

أعلن مصدر عسكري يمني أن جنديين يمنيين قتلا وأصيب ثالث بجروح بأيدي مسلحين مجهولين في جنوب البلاد.
وقال المصدر إن الجنود الذين كانوا يحرسون مواد غذائية للجيش في آلية عسكرية وقعوا في كمين شمال شرق مدينة الضالع الجنوبية. ونجح المعتدون في الاستيلاء على الآلية والفرار.
(أ ف ب)


نزوح الآلاف جراء القتال القبليّ في دارفور

أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور المضطرب غرب السودان (يوناميد) أمس أن آلاف السكان نزحوا جراء قتال بين قبيلتين عربيتين في منطقة جبل عامر قرب كبكابيه شمال الإقليم. وقالت البعثة في بيان إن «اليوناميد قلقة جداً من القتال الضاري بين قبيلتي بني حسين والعرب الأباله في منطقة جبل عامر قرب كبكابيه بشمال دارفور على بعد مئة كيلومتر غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور». كذلك أعلن تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن نحو 30 ألف شخص فروا من ديارهم في بلدتي جولو وجلدو هرباً من قتال دام أسبوعين في منطقة جبل مرة طمعاً بأراضي المنطقة الخصبة. ونقل التقرير الذي صدر أول من أمس الخميس عن إحصائيات للحكومة السودانية وأحد قادة العشائر أن نحو 2800 شخص لجأوا إلى مخيم نرتتي بوسط دارفور، حيث يقيم بالفعل 42 ألف نازح.
(أ ف ب، رويترز)

إيران: جولة جديدة من المحادثات النووية

ذكرت وكالة الأنباء الروسية «ريا نوفوستي» أمس، أن جولة جديدة من المحادثات بين الدول الكبرى وإيران حول البرنامج النووي الإيراني ستُعقد في نهاية كانون الثاني الحالي في إسطنبول. لكنّ نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، علّق على قضية عدم الاتفاق على موعد مُحدد لهذه المفاوضات، قائلاً «في الماضي كنا نواجه أوضاعاً يصعب معها التوصل الى اتفاق على الموعد والمكان. واليوم نحن في وضع مماثل». وأضاف «هذا يثير انزعاجنا، لأن التوقف طال». وكانت مصادر دبلوماسية غربية قد ذكرت أمس، أن ايران لم تردّ بعد على عرض بعقد جولة جديدة من المحادثات الأسبوع المقبل مع الدول الست، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا.
(أ ف ب، رويترز)


... ويوكيا أمانو غير متفائل

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس، إنه غير متفائل بالمحادثات التي ستُجرى بين وفد من الوكالة مع مسؤولين معنيين بالبرنامج النووي الإيراني الأسبوع المقبل. وأضاف في طوكيو «الآفاق ليست مشرقة»، مضيفاً إن «المحادثات مع ايران لا تسير قدماً. انها خطوة للامام وخطوتان او ثلاث خطوات الى الخلف.. لذلك لا يمكننا القول إن نظرتنا متفائلة».
(أ ف ب)


طهران تنفي شن هجوم إلكتروني على المصارف الأميركيّة

نفت البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة، في بيان لها أمس، «أي تورط للجمهورية الاسلامية في هجمات الكترونية على المصارف الاميركية». ودانت «استخدام مثل هذه الوسائل التي تمثّل انتهاكاً لسيادة الدول».
وكانت وسائل الإعلام الأميركية قد تحدثت الأربعاء الماضي عن هجمات إلكترونية إيرانية على نطاق واسع تعرضت لها المؤسسات المالية الأميركية. وقال الخبير في الأمن المعلوماتي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية لصحيفة «نيويورك تايمز»، إن «الحكومة الأميركية واثقة بأنّ ايران تقف وراء هذه الهجمات».
(أ ف ب)


البحريّة الروسيّة تدشّن غواصّة نوويّة جديدة

دشنت روسيا، أول من أمس، أولى غواصاتها من نوع جديد، تأمل موسكو أن تعوّل عليه لعشرات السنين كركيزة أساسية لقوتها النووية الاستراتيجية. وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو الرئيس فلاديمير بوتين أن أولى الغواصات من نوع بوري الذي يعمل بالطاقة النووية، ويطلق عليه اسم (يوري دولجوروكي) ـــ الذي بدأ بناؤه عام 1996 ـــ قد دخلت الخدمة. وقال شويجو لبوتين في رسالة عرضها التلفزيون الحكومي من حوض سفن سفماش بميناء سيفيرودفنسك المطلّ على البحر الأبيض في روسيا «الرفيق القائد الأعلى للقوات المسلحة، تم تسليم السفينة للبحرية الروسية».
(رويترز)

... وغواصة أميركية تصطدم بسفينة في هرمز

أعلن مسؤول في البحرية الأميركية أن الغواصة الهجومية الأميركية (يو اس اس جاكسونفيل) التي تعمل بالطاقة النووية اصطدمت بما يشتبه أنها سفينة صيد بعدما عبرت الغواصة مباشرة مضيق هرمز بالخليج أول من أمس الخميس.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إن الحادث أدى إلى إحداث أضرار بأحد أجهزة البيروسكوب بها، من دون أن يصاب أحد بسوء. وقال الأسطول الخامس الأميركي في بيان إنه يبدو أن السفينة لم تدرك وقوع الحادث، وأضاف إنها «استمرت في مسارها المحدد وسرعتها دون أن تصدر عنها أي إشارة إلى وجود خطر أو إدراكها لوقوع تصادم».
(رويترز)

انتقاد لاختيارات أوباما لحكومته

يتعرض الرئيس باراك أوباما لانتقادات من بعض أعضاء الحزب الديموقراطي بسبب ترشيحه مجموعة من الرجال البيض للوزارات الرئيسية والمناصب القيادية في إدارته الثانية. وقال تشارلز رانجل السيناتور الديموقراطي عن ولاية نيويورك، وهو من أقدم أعضاء الكونغرس السود، عن ترشيحات أوباما «إنها محرجة للغاية». ووصفت السيناتور جين شاهين، وهي ديموقراطية عن نيو هامبشاير، الترشيحات بأنها «مخيّبة للآمال». وأضافت «نحتاج إلى حكومة تشبه أميركا، بحيث يمكننا معالجة دواعي القلق التي نسمع بها من كل ألوان الطيف».
(رويترز)