30 قتيلاً في انفجار كركوك


أعلن المدير العام للدفاع المدني في مدينة كركوك العميد ناطح محمد صابر أن «ثلاثين شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب 88 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، تبعه هجوم مسلح على مبنى قيادة الشرطة».
وبعد التفجير الذي تسبب بأضرار بالغة في المباني والمحال التجارية القريبة من المدخل الرئيسي، اقتحم ثلاثة مسلحين يرتدون أحزمة ناسفة، متنكّرين بزيّ الشرطة، المقرّ، في محاولة للوصول إلى المدخل الرئيسي للبناية.
وأكد مصدر أمني رفيع في كركوك أن «تنظيم القاعدة يقف وراء الهجوم الذي وقع في كركوك».
بدوره، كشف العميد سرحد قادر قائد شرطة الأقضية والنواحي في مدينة كركوك، من المستشفى حيث يتلقى العلاج، أن المهاجمين حاولوا على ما يبدو تحرير سجناء لأن هجومهم كان منظماً.
(أ ف ب)

الجعفري: تقدم إيجابي في مفاوضات مطالب المتظاهرين

أكد رئيس التحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري وجود تقدم إيجابي في ما يخص قانوني العفو العام والمساءلة، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، الاتفاق على إلغاء القرار القاضي بحجز أملاك مسؤولي النظام السابق.
وأوضح الجعفري، عقب ترؤسه الاجتماع الذي حضره جميع أعضاء اللجنة الخماسية المنبثقة عن الملتقى الوطني، وبمشاركة شخصيات سياسية أخرى، أنه «جرى خلال الاجتماع الذي تمخض عن نتائج إيجابية وتقدم ملموس على مستوى المفاوضات مناقشة حزمة التشريعات ذات الصلة بمطالب المتظاهرين، ومنها التعديلات على قانون العفو العام وقانون المساءلة والعدالة والمادة أربعة إرهاب».
بدوره، قال بيان مكتب المطلك إن «الأخير ترأس وفد القائمة العراقية في اجتماع اللجنة الخماسية»، مبيناً أن «الاجتماع تم خلاله الاتفاق على إلغاء القرار 88 المتعلق بحجز الأملاك وتعديل القانون 76 المتعلق بالموضوع ذاته».
وأضاف بيان مكتب المطلك «في ما يخص قانوني العفو العام والمساءلة والعدالة، هناك تقدم إيجابي مع ورود بعض الخلافات التي لا تزال قائمة بشأن المدة التي يجب بعدها حلّ هيئة المساءلة والعدالة وغلق ملفاتها نهائياً».
(الأخبار)

لقاء بين كيري وعباس «في القريب العاجل»

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن وزير الخارجية الأميركي الجديد جون كيري اتصل هاتفياً، أمس، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس واتفقا على ضرورة الالتقاء «في القريب العاجل». وقال المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إن كيري «أكد أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما يولي اهتمامه بعملية السلام، كما أنّ الإدارة الأميركية تعي تماماً المصاعب الاقتصادية التي يواجهها الشعب الفلسطيني». وأوضح أبو ردينة أنّ الرئيس الفلسطيني «هنأ وزير الخارجية كيري بتوليه مسؤولية الخارجية، وأنه يتطلع إلى اللقاءات القريبة القادمة لمواصلة مناقشة الكثير من القضايا».
(أ ف ب)

الاحتلال يعتقل «خلية» للجهاد الإسلامي

كشفت أجهزة الأمن الإسرائيلية عن اعتقالها خلية تابعة للجهاد الإسلامي، خطّطت لخطف جندي أو مواطن إسرائيلي من منطقة هشارون لمبادلته بأسرى فلسطينيين. وأكد بيان، صادر عن الشرطة، أنّ وحدات خاصة تابعة للشرطة ألقت القبض على الخلية، وقد عثرت داخل آليتهم على أدوات مساعدة لعملية الخطف. وأوضح البيان أنّه «بعد التحقيقات الحثيثة، تمّ إلقاء القبض على أفراد «خلية» تنتمي إلى الجهاد الإسلامي مكونة من ستة أشخاص».
(الأخبار)

سجن كويتي 5 سنوات بتهمة إهانة الأمير

قال محام حقوقي وموقعان إخباريان إنّ محكمة كويتية قضت، أمس، بسجن محمد عيد العجمي خمس سنوات بتهمة إهانة أمير البلاد على موقع «تويتر».
وقال مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، محمد الحميدي، «نطالب الحكومة بالتوسع بالحريات، وأن تلتزم بما وقّعت عليه من اتفاقات دولية (في مجال حقوق الإنسان)». وأضاف «نتمنى من الحكومة الاستعجال بتشريع قانون خاص بالجرائم الإلكترونية»، مشيراً إلى أنّ هذه الحالات تتمّ محاكمتها بناءً على قانون أمن الدولة وقانون الجزاء.
(رويترز)