البحرين: سلمان واثق من الانتقال الديموقراطي


قال الأمين العام لجمعية «الوفاق» البحرينية، الشيخ علي سلمان، إنه على ثقة بأن المطالب بالتغيير الديموقراطي ستتحقق في زمن منظور، وإن المعارضة قادرة على حل مشاكل البلاد إذا ما شكلت الحكومة. وفي الذكرى الثانية لانطلاق الاحتجاجات، قال سلمان «نتألم لأننا لم نستطع أن ننجز المطالب المحقة»، كما حصل في دول أخرى شهدت انتفاضات. لكنه أعرب عن رضاه «لأننا استطعنا أن نحافظ على سلمية حركتنا وزخمها». وأكد أنه «مطمئن بأن مطالب المعارضة المطالبة بملكية دستورية وحكومة منتخبة ستتحقق في الزمن المنظور وليس بعد 20 أو 30 سنة». وقال «أياً يأتي بالانتخاب، فستكون الحكومة التي يؤلفها أكفأ بمئة مرة من الحكومة الحالية، ولو شكلتها الموالاة، فالحكومة الآن تعيش في القرون الماضية». وتابع «أنا على ثقة من أن بإمكان المعارضة إذا شكّلت الحكومة أن تصفّر مشاكل البحرين».
(أ ف ب)

وفاة أمير منطقة الرياض

أعلن الديوان الملكي السعودي، أمس، وفاة أمير منطقة الرياض سطام بن عبد العزيز، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله بن عبد العزيز. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الصلاة على الأمير ستقام عصر اليوم في الرياض. لكنها لم تحدد أسباب الوفاة أو مكانها أو متى حدثت، مع العلم بأن الأمير سطام في السبعينيات من العمر. وقد تسلّم الإمارة في تشرين الأول 2011.
(أ ف ب)

«هيومن رايتس»: حقوق الإنسان تتدهور في الكويت

رأت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، أن أوضاع حقوق الإنسان تدهورت في الكويت العام الماضي مع استخدام الشرطة القوة المفرطة ضدّ المتظاهرين وإطباق الحكومة على الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال نائب المدير التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نديم حوري، إن لأزمة الكويت «السياسية تأثيراً سلبياً على سجل البلاد في مجال حقوق الإنسان، حيث عمدت قوات الأمن الى قمع التظاهرات وأصبحت الحكومة غير متسامحة مع الآراء المعارضة».
(أ ف ب)

«قاتل» بن لادن يشكو إهمال الجيش له

اشتكى الجندي الأميركي الذي أطلق الرصاصة القاتلة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن من أن الجيش تركه وعائلته من دون رعاية صحية أو دعم مالي أو حماية أمنية.
وفي مقابلة مع مجلة «اسكوير» الأميركية، أشار عنصر القوات الخاصة إلى أنه شعر بعد الغارة على منزل بن لادن في «أبوت آباد» أنه قد احترق، فقرر أن يتقاعد مبكراً قبل ثلاث سنوات من إكمال خدمة الـ20 سنة المطلوبة لتقاعده من الخدمة. وأوضح أنه نتيجة لذلك تم إيقاف الرعاية الصحية بالنسبة إليه وإلى عائلته، ورُفض طلبه بإعطائه ضماناً صحياً لأنه خارج الخدمة. كذلك انتقد ما يقول إنه نقص في توفير حماية أمنية له ولعائلته، كاشفاً للمجلة أن أفضل عرض قدم له هو برنامج حمايته كشاهد، كما هي الحال مع أولئك الذين يقدمون معلومات عن المافيا.
(الأخبار)

وكالة الطاقة الذرية تسعى لاتفاق مع إيران

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس أنها ستعمل جاهدة خلال المحادثات في طهران لتجاوز الخلافات مع إيران. وقال نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكيرتس، في تصريح في مطار فيينا قبيل توجهه وفريقه إلى طهران للمشاركة في المحادثات المقررة اليوم، «لا تزال الخلافات قائمة... سنعمل جاهدين لحل هذه الخلافات».
وفي طهران، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمان برست أن إيران مستعدة للتوصل إلى «اتفاق شامل» بشأن عمليات التفتيش مع الوكالة إذا تم الاعتراف بحقوقها النووية، كاشفاً عن أن هذا الاتفاق يمكن أن يشمل زيارة منشأة بارشين العسكرية.
(رويترز)

القاعدة في الجزيرة العربية تدعو للجهاد في مالي

دعا تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ومقرّه اليمن، في بيان، إلى الجهاد ضد التدخل الفرنسي في مالي. وجاء في البيان الذي وقّعته اللجنة الشرعية لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب أن «نصرة المسلمين في مالي واجب على كل مسلم قادر، بالنفس والمال، كل حسب استطاعته».
(أ ف ب)