أناستاسيادس رئيساً لقبرص


فاز المرشح اليميني نيكوس أناستاسيادس أمس بالانتخابات الرئاسية القبرصية بعد حصوله على57,5% من الأصوات في الدورة الانتخابية الثانية، وفق النتائج الرسمية بعد فرز كل بطاقات الاقتراع. وخاض أناستاسيادس (66 عاماً) الدورة الثانية في مواجهة ستافروس مالاس، المرشح المستقل المدعوم من الحزب الشيوعي القبرصي.
وقبيل إعلان النتائج النهائية على الموقع الإلكتروني للحكومة، أقرّ مالاس من المقر العام لحملته بهزيمته، وقال «أهنئ أناستاسيادس علناً. نحتاج الآن إلى الوحدة، لكننا سنوجه انتقاداً شديداً إلى كل ما يمكن أن ينحرف عن مصلحة الشعب أو البلاد».
(أ ف ب)

أوجلان لزائريه: نعيش عملية تاريخيّة

أعرب زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا، عبد الله أوجلان، عن أمله بأن يفرج الحزب قريباً عن سجناء لديه. وقال، في بيان تلته نائبة رئيس حزب السلام والديموقراطية، أكبر الأحزاب الكردية في تركيا، النائبة بروين بولدان، بعد زيارة أول من أمس لأوجلان داخل سجنه، إن «الدولة (التركية) تعتقل سجناء حرب. وحزب العمال الكردستاني لديه أيضاً سجناء حرب. على حزب العمال أن يتعامل بأسلوب صحيح مع هؤلاء السجناء. آمل أن يعودوا إلى عائلاتهم في أسرع وقت». ووصف أوجلان لقاءه النواب بأنه «خطوة تاريخية»، مضيفاً «نعيش عملية تاريخية. على كل الأحزاب أن تتصرف بكثير من الانتباه خلال هذه العملية».
(أ ف ب)


«موديز» تخفض التصنيف الممتاز لبريطانيا

خفضت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» الدرجة الممتازة (ايه ايه ايه) التي كانت تتمتع بها بريطانيا، بينما يواجه هذا البلد خطر العودة الى الانكماش. وقال وزير المال البريطاني، جورج أوزبورن، «تلقينا تذكيراً مؤلماً بمشاكل الدين التي يواجهها بلدنا. لن ندير ظهرنا لمشاكلنا وسنتجاوزها». وكانت موديز قد وجهت تحذيراً أول للندن قبل عام واحد، لكنها التفتت بعد ذلك الى دول منطقة اليورو.
(أ ف ب)