اليمن: هادي يدعو الجنوبيين إلى الحوار


دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الجنوبيين إلى المشاركة في الحوار الوطني كسبيل وحيد لحل ملفات البلاد العالقة. وفي اليوم الثالث من زيارته غير المسبوقة لعدن، قال هادي امام قيادات محلية وامنية في محافظات عدن ولحج وابين إن «الحوار الوطني الشامل سيرسم معالم المستقبل الجديد للبلاد». وجاءت دعوة هادي فيما استمرت الاضطرابات في الشارع الجنوبي لليوم الخامس على التوالي.
(أ ف ب)

مصر: طرح صكوك إسلامية بمليار دولار

كشفت مصادر رسمية في مصر أمس، أن وزارة المالية تعتزم طرح أول دفعة من الصكوك الإسلامية، بحلول حزيران المقبل، في محاولة لجمع ما يصل إلى نحو مليار دولار.
وقال مستشار وزير المال، أحمد النجار، في تصريحات أوردها موقع «أخبار مصر»، التابع للتلفزيون الحكومي، إن مجلس الوزراء انتهى من إعداد مشروع قانون السماح بمبيعات الصكوك، الذي وصفه بأنه «يتفق مع الشريعة الإسلامية»، مشيراً إلى إعداد قائمة بنحو 25 مشروعاً، يمكن استخدامها كأصول لدعم المبيعات في المستقبل. وتوقع المسؤول الحكومي أن ينهي مجلس الشورى، الذي يتولى المهمات التشريعية، ويسيطر «حزب الحرية والعدالة» على أغلبية مقاعده، مناقشة مشروع قانون الصكوك الإسلامية قبل نهاية الأسبوع الجاري.
(الأخبار)

... وبرنامج اقتصادي لنيل رضا صندوق النقد

كشف رئيس الحكومة المصرية، هشام قنديل، أمس عن ملامح برنامج اقتصادي معدل تسعى من خلاله الحكومة إلى الحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على استئناف المحادثات بشأن قرض حيوي وفي الوقت نفسه نيل رضا المواطنين من خلال تخفيف زيادات ضريبية قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في نيسان المقبل. وقال قنديل للصحافيين إن البرنامج المعدل يستهدف تعزيز احتياطيات البلاد من العملة الصعبة لتصل إلى 19 مليار دولار بنهاية حزيران ثم إلى 22.5 مليار دولار في السنة المالية 2013-2014.
(أ ف ب)