نتنياهو يعلّق البناء حتى زيارة أوباما
بهدف الإيحاء بجديّة نياته بشأن استئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق عمليات البناء الاستيطاني في القدس المحتلة والضفة الغربية، الى حين انتهاء زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما لإسرائيل الشهر الجاري.
وأصدر مكتب نتنياهو تعليماته الى المستويات ذات الصلة في وزارتي الدفاع والإسكان، بعدم نشر عطاءات بناء جديدة في هذه المناطق، مشيراً الى أن المخططات التي انتهت عملية إعدادها لن تخرج الى حيز التنفيذ.

ومن أجل احتواء ردود فعل بعض الجهات الداخلية، أعطى نتنياهو هذا القرار صفة «غير الرسمي»، وأجرى مكالمات هاتفية مع الجهات المختصة، مؤكداً فيها أن هذا القرار ليس تجميداً، بل «تعليق هدفه عدم إحراج الساحة في ضوء زيارة الرئيس» الاميركي. بمعنى أنها خطوة تهدف الى تجنب الحرج لكل من إسرائيل والولايات المتحدة على حد سواء.
ونقلت صحيفة «معاريف» أن هذه الخطوة تعود الى حادثة رمات شلومو التي جرت خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، قبل ثلاث سنوات، عندما نشرت خطة البناء في الحي في ذروة الزيارة. لكن الصحيفة أكدت أنه بالرغم من تعليمات نتنياهو، لا يوجد ما يضمن تنفيذها بشكل كامل.
(الأخبار)


أشتون تشدّد على رفض منتجات المستوطنات

وجهت منسّقة الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، كاترين أشتون، رسالة الى وزراء الخارجية الأوروبيين شددت فيها على ضرورة «تطبيق التشريع القائم والشروع بوضع إشارات على منتجات المستوطنات القائمة» في الضفة الغربية، والتي تباع في شبكات التسويق في القارة الأوروبية. وحثت على الاهتمام بـ«الفرض الكامل لتشريع الاتحاد الاوروبي في كل ما يتعلق بتأشير البضائع في حالة إسرائيل» وتكثيف الجهود من أجل «تحقيق الهدف». ولفتت أشتون الى أن مقر الاتحاد في بروكسل سيساعد الدول في تحقيق ذلك.
(الأخبار)


مبادرة خليجية تمنح جنوب اليمن تقرير المصير!

في إطار الجهود الهادفة لوضع تصور حل لقضية جنوب اليمن حيث تتصاعد مطالب فك الارتباط عن الشمال، قالت مصادر يمنية مطلعة إن دول الخليج تدرس تقديم مبادرة خليجية في ما يخص القضية الجنوبية. ونقل موقع «يافع نيوز» الاخباري عن المصادر قولها إن المبادرة تقوم على أساس تقسيم اليمن الى خمسة أقاليم، 3 أقاليم في الشمال وإقليمين في الجنوب، على أن تضم أقاليم الجنوب الستة المحافظات التي كانت تمثل كيان جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية. وسيمنح إقليما الجنوب حق تقرير المصير بعد خمس سنوات يتم بعدها تخيير الجنوبيين بين البقاء في الاتحاد الفدرالي أو فك الارتباط.
(الأخبار)

بديع يشارك في «أسبوع أربكان»

تنطلق اليوم فعاليات «أسبوع أربكان»، إحياءً للذكرة الثانية لوفاة نجم الدين أربكان مؤسس حركة الإسلام السياسي في تركيا. وأشارت وكالة «أنباء الأناضول» إلى أن الاحتفال الذي يقام في مدينة اسطنبول على مدى يومين، يشارك فيه مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع إلى جانب زعيم حزب النهضة الإسلامي راشد الغنوشي وعدد من زعماء الحركات والجماعات الإسلامية من مختلف أنحاء العالم.
(الأخبار)

صدامات جديدة في بنغلادش

اندلعت صدامات جديدة، أمس، في بنغلادش غداة يوم شهد مواجهات كانت الأكثر دموية في هذا البلد منذ أربعة عقود، تلت صدور حكم بالاعدام على دلوار حسين سيدي، نائب رئيس الجماعة الاسلامية، الذي أدين بجرائم بينها القتل والاغتصاب وإجبار هندوس على اعتناق الاسلام أثناء حرب الاستقلال بين بنغلادش وباكستان في 1971.
وأعلن قائد الشرطة المحلية، ناهض الاسلام، مقتل سائق عربة نقل أمس في أعمال شغب جرت بين مئات المتظاهرين المؤيدين للحكومة وأنصار الجماعة الاسلامية في سوق بمنطقة غايباندا (شمال).
وفي موازاة اتخاذ السلطات إجراءات أمنية مشددة، جرى حظر عدد من التظاهرات المعلنة للتخفيف من وتيرة الاشتباكات.
(أ ف ب)