تعرّض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، لانتقادات شديدة من اسرائيل وواشنطن والأمم المتحدة بسبب تصريحات وصف فيها الصهيونية بأنها «جريمة ضد البشرية»، فيما خيّم هذا التصريح على لقاء المسؤول التركي مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري خلال زيارته لأنقرة أمس. وندد وزير الخارجية الأميركي بالخطاب الذي تطرق فيه رئيس الحكومة التركية الى الصهيونية التي ربطها بالجرائم ضد الانسانية. وقال كيري، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو في العاصمة التركية، «لسنا فقط غير موافقين على هذا الكلام بل نجده مرفوضاً»، مضيفاً أنه «سيتطرق الى هذا الخطاب» مع أردوغان خلال لقائه به مساء أمس.
وفي وقت سابق أمس، علّق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، تومي فيتور، على تصريح أردوغان قائلاً «ندعو الناس من جميع الأديان والثقافات والأفكار الى إدانة هذه الأعمال الكريهة والتغلب على الخلافات التي تسود وقتنا الحاضر». وقال «بصراحة كان وصف الصهيونية بأنها جريمة ضد الإنسانية يتسم بالعداء الشديد... هذا له تأثير ضار (على العلاقات)».
وأضاف المسؤول «أنا متأكد من أن الوزير (كيري) سيكون واضحاً للغاية بشأن مدى استيائنا لسماع هذا». وتابع يقول «ومن المعروف أن هذا يقوّض قدرتنا على القيام بكل ما نريد معاً حين تكون لدينا هذه الخلافات العميقة على أمر بهذه الأهمية».
وقال المسؤول الأميركي إن «العلاقات بين تركيا وإسرائيل مجمدة. نريد أن نرى تطبيعاً. ليس فقط من أجل الدولتين بل من أجل المنطقة، وبصراحة من أجل الرمزية»، مضيفاً أنه «منذ فترة ليست بالبعيدة أظهرت هاتان الدولتان أن من الممكن أن تكون لدولة ذات أغلبية مسلمة علاقات إيجابية وقوية مع الدولة اليهودية».
وكذلك دان متحدث باسم الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، التصريحات، ولا سيما أن بان كان حاضراً عندما أدلى أردوغان بتصريحاته في المنتدى العالمي لتحالف الحضارات في فيينا. وقال المتحدث إن «الأمين العام يعتقد أن من المؤسف إطلاق مثل هذه التصريحات الجارحة التي تؤدي الى انقسامات في اجتماع ينعقد تحت عنوان القيادة المسؤولة». وأضاف أن «الأمين العام سمع تصريحات رئيس الوزراء من خلال مترجم». وتابع «إذا كانت تلك التصريحات قد ترجمت بطريقة صحيحة، فهي إذن خاطئة، لأنها تتناقض مع المبادئ التي يقوم عليها تحالف الحضارات».
بدوره، وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التصريحات بأنها «تصريحات سوداء وكاذبة اعتقدنا أنها انتهت من العالم»، فيما أدان رئيس تجمع الحاخامات في أوروبا تصريح رئيس الوزراء التركي ووصفه بأنه «هجوم بغيض» على اليهود.
وكان أردوغان ذكر أمام منتدى تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة في فيينا، يوم الاربعاء الماضي، أنه «كما هي الحال مع الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، أصبح من الضروري أن نعتبر الخوف المرضي من الاسلام (الإسلاموفوبيا) جريمة ضد الانسانية».
(أ ف ب، رويترز)