فيما بشّر وزیر الخارجیة الإیراني علي أكبر صالحي، أمس، بأن إيران «ستشهد ابتداء من الیوم (أمس) الغاءً تدریجیاً للعقوبات» المفروضة عليها، من دون تقديم إيضاحات، أعلنت طهران أمس عن صنع 3000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم عشية بدء اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. وقال صالحي، علی هامش ملتقی في طهران إن العقوبات ستتوقف تدريجياً ابتداء من اليوم (أمس)، مضيفاً «لو ان العدو انفق 100 دولار لفرض العقوبات علینا، فانه لم یجن في المقابل 10 دولارات نتیجة ذلك».
في غضون ذلك، نقلت عن وكالة «أنباء فارس» أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي دواني، أعلن أمس عن بناء طهران نحو 3000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم، كما نقلت «فارس» عن وزير الدفاع، احمد وحيدي، قوله إنه «سيجري قريباً إزاحة الستار عن زوارق طائرة إيرانية جديدة قاذفة للصواريخ».
في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إن تجدد الجهود الدولية للتفاوض من اجل كبح البرنامج النووي الايراني جاء بنتيجة عكسية تمنح طهران متسعاً من الوقت للعمل على صنع سلاح نووي.
وجاءت تصريحات نتنياهو بشأن الاجتماع الذي عقد يومي 26 و27 شباط بين ايران والقوى الست الكبرى ولم ينته إلى نتيجة تُذكر لتشير إلى نفاد صبر اسرائيل التي هددت بشن حرب وقائية ضد ايران ربما خلال الاشهر المقبلة اذا لم تصل الجهود الدبلوماسية إلى نتيجة.
في هذا الوقت، تعقد وفود الدول الـ 35 الاعضاء في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعات مغلقة بدءاً من اليوم وربما حتى الخميس في مقر الوكالة في فيينا. وستكون ايران مجدداً في صلب المناقشات، حيث علق دبلوماسي غربي، قائلاً «لدي حدس بانه لن يصدر قرار ضد ايران (خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الذرية في اذار)، لكن الامر ليس مؤكداً تماماً». وعلى جدول اعمال الاجتماع ايضا اعادة انتخاب يوكيا امانو، الذي تنتهي ولايته الاولى من اربعة اعوام في كانون الاول المقبل.
من جهة ثانية، أفرجت السلطات الإيرانية عن 14 صحافياً يعملون في صحف اصلاحية اعتقلوا في كانون الثاني الماضي بتهمة التعاون مع «شبكات ترتبط بالغرب»، حسبما أفادت صحيفة «شرق» أمس. وقالت الصحيفة إنه جرى الإفراج عن هؤلاء الصحافيين بكفالة، فيما لا يزال اربعة صحافيين اخرين معتقلين.
وعند اعتقالهم في اواخر كانون الثاني، قالت وزارة الاستخبارات في بيان لها إن الصحافيين ينتمون الى «واحدة من اكبر شبكات الاعلام» المرتبطة بالغرب. وطبقاً للجنة حماية الصحافيين، اعتقلت السلطات الايرانية 45 صحافياً منذ بداية كانون الاول 2012.
(إرنا، فارس، أ ف ب، رويترز)