الأردن: النسور يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة

بدأ رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، أمس، مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكداً أنه يريد أن ينطلق بعملية الاصلاح في كافة المجالات. وقال النسور، في تصريحات إلى الصحافيين عقب لقائه رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور، إن «المشاورات بدأت اليوم (أمس) بلقائي رئيسي مجلسي النواب والأعيان، وهذه هي نقطة الانطلاق وسنأخذ وقتنا». وأوضح النسور أن الحكومة التي سيعمل على تشكيلها ستكون «حكومة نظيفة وطاهرة كل الطهارة، وسوف تكون النظافة عنوان المرحلة ولن يكون هناك فساد».
وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قرر إعادة تكليف النسور بتشكيل الحكومة الجديدة للبلاد السبت.
(أ ف ب)


بيريز يلتقي أئمة مسلمين في باريس

التقى الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز أمس نحو 20 إماماً ومسؤولاً عن الجالية المسلمة في المنطقة الباريسية. وقال بيريز أمام المسؤولين المسلمين، خلال لقاء في أحد الفنادق الكبرى في باريس، «شكلت حادثة تولوز (محمد المراح) منعطفاً بالتأكيد، لأن الذي أراد أن يقتل أظهر أبشع وجه للجريمة». من جهته، أشار إمام مسجد درانسي في المنطقة الباريسية، حسن الشلغومي، إلى «الفترة الصعبة عشية 11 آذار والجرائم البشعة» التي ارتكبها محمد مراح الذي «قتل مسلمين قبل أن يقتل يهوداً». وأكد لبيريز أن «معركتنا يومية ضد الأصولية والعنف»، موضحاً «أننا أولى ضحايا الأصولية».
(أف ب)


إسرائيل: الجيش يمنع عرساً فلسطينياً

منع الجيش الإسرائيلي، أول من أمس السبت، «زواجاً رمزياً» بين عريس فلسطيني من الضفة الغربية وعروس من مدينة الناصرة، داخل فلسطين المحتلة عام 1948، كان يفترض أن تقام مراسمه عند حاجز إسرائيلي بالقرب من قرية حزما في الضفة الغربية. وكان من المفترض أن تتم عملية لقاء الزوجين عند الحاجز، حيث تأتي العروس من الجهة الاسرائيلية إلى العريس الذي ينتظرها على الجانب الفلسطيني، إلا أن الجيش الإسرائيلي منعها من الوصول.
(أ ف ب)



بحث استئناف العلاقات الصومالية المصرية

بدأ وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، زيارة من يومين للصومال تعدّ الأولى من نوعها لمسؤول مصري بهذا المستوى منذ أكثر من 20 عاماً. وفي مؤتمر صحافي مشترك، أعلنت وزيرة الخارجية الصومالية، فوزية يوسف حاجي آدم، أن مصر تعهدت بدعم الحكومة الصومالية في مجالات الأمن والدفاع والتنمية، فيما أكد عمرو أن الزيارة تمهد الطريق لإعادة العلاقات الثنائية بين الدولتين بناءً على ما كانت عليه في الستينيات من القرن الماضي.
(الأخبار)


تطبيع اقتصادي بين «الإخوان» وإسرائيل!

كشفت صحيفة «التحرير» المصرية أمس عن وجود تطبيع اقتصادي مع إسرائيل تقوم به جماعة الإخوان المسلمين عبر رجال الأعمال الذين يتولّون إدارة أنشطتها الاقتصادية، وفي مقدمتهم نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، من خلال الشركات التي يديرها. وفيما وصفت الصحيفة الشاطر بأنه أبرز المتحكمين في التوجهات السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وحزبها، بحكم نفوذه وسيطرته الاقتصادية والمالية على الجماعة وشبكة علاقاته الواسعة فى منطقة الخليج، قدرت ثروته في عهد حسني مبارك بقرابة 80 مليون جنيه في حين أن الأخير أكد في تصريحات سابقة أنها تقدر بـ25 مليوناً فقط.
(الأخبار)

الحراك الجنوبي لا يلتزم بالاشتراك في الحوار

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، كل الأطراف اليمنية، وبشكل خاص الحراك الجنوبي، إلى الاشتراك في الحوار الوطني المقرر في 18 من الشهر الحالي. وقال بن عمر خلال اجتماع في دبي مع مجموعة من فصائل الحراك الجنوبي، أول من أمس، إن «الحوار الوطني هو السبيل الوحيد للتصدي للقضايا المعلقة الحساسة، مثل موضوع الجنوب». وبالرغم من تأكيد قادة الحراك الجنوبي أهمية الحوار، رفضوا الالتزام بالمشاركة في الحوار الوطني، ولا سميا أنهم وضعوا مجموعة من الشروط، في مقدمتها أن يجري الحوار على أساس تفاوض جنوبي شمالي.
(رويترز، أ ف ب)