مقتل جنديين للاحتلال


قتل جنديان اسرائيليان فجر أمس، في حادث تحطم مروحيتهما في جنوب فلسطين المحتلة، بحسب ما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال. وقال المتحدث إن المروحية القتالية، وهي من من طراز «بيل إيه ـ 1» المعروف باسم «كوبرا»، كانت تقل جنديين من قوات الاحتياط يقومان بطلعة تدريبية. وقد تحطمت دون أن يتبين في مرحلة أولية ما هي أسباب الحادث.

وأوضح المتحدث أن قائد سلاح الجو الاسرائيلي أمير إيشل أصدر أمراً بعدم إقلاع أي من المروحيات من الطراز نفسه حتى استكمال التحقيق.
(أ ف ب)

حملة لحلّ مشكلة التجسس في غزّة

أطلقت حكومة حماس في قطاع غزة، أمس، حملة لحل مشكلة التجسس لصالح اسرائيل، ودعت المتعاونين مع أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية أو جهات اجنبية الى تسليم انفسهم خلال شهر.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اسلام شهوان «نعلن عن فتح باب التوبة أمام من تبقى من العملاء والمتخابرين، لمن سقط في حبائل وخداع أجهزة استخبارات العدو وندعوه للعودة الى أحضان شعبه واهله». واضاف أن من يسلم نفسه خلال مهلة «تنتهي يوم الخميس 11 نيسان القادم، سيجد منا كل عون وستر وكتمان ورعاية لإنقاذه».
(أ ف ب)

أبو مرزوق: واشنطن تهدد رام الله

قال نائب رئيس حركة «حماس» موسى أبو مرزوق، لصحيفة «الرأي» الكويتية، إنّ «الولايات المتحدة تهدد السلطة في رام الله بوقف الدعم الذي يبلغ 450 مليون دولار، إذا أجريت المصالحة، وبالضغط على الدول المانحة في أوروبا لتوقف هذا الدعم أيضا».
ورأى في حديث صحافي، أنه «ليس لحماس ولا لفتح خيار إلا بانهاء الانقسام»، موضحاً أنه «مطلب فلسطيني ويتحمل الجميع فضلاً عن فتح وحماس مسؤوليته في إنهاء الانقسام». وأكد أنه «لا يوجد أي معتقل على خلفية سياسية أو دينية أو غير ذلك من قضايا. إذا كان هناك معتقل فيكون ذلك بسبب جريمة معينة ارتكبها، أما أنا فلا أعرف تصنيفات وأول مرة أسمع بوجود معتقلين سلفيين في غزة».
(الأخبار)

الحكومة الكويتية تشتري ديون المواطنين

توصلت لجنة برلمانية ووزارة المال الكويتية أمس إلى اتفاق مبدئي بشأن مشروع قانون لشراء الدولة مليارات الدولارات من الديون الخاصة للمواطنين وشطب جميع الفوائد عليها.
وأكد وزير المال مصطفى الشمالي للصحافيين، بعد لقاء مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة، أنه «اتفقنا على تشكيل لجنة قانونية وفنية لدراسة الموضوع، وستعرض اللجنة تصورها يوم الاحد المقبل». من جهته، أوضح رئيس اللجنة البرلمانية النائب يوسف الزلزلة أن المشروع ينص على أن تقوم الحكومة بشراء ديون المواطنين التي اقترضوها من المصارف بين الاول من كانون الثاني 2002 و30 آذار 2008.
وينص المشروع على أن تسقط الحكومة الفوائد عن هذه الديون وتعيد جدولة دفعها من خلال أقساط سهلة يفترض ألا تزيد على 40 في المئة من دخل المقترض.
(أ ف ب)

توتّر حدودي بين الكويت والعراق

عبّرت الكويت للأمم المتحدة عن استيائها من تظاهرة نظمها عراقيون أخذوا يلقون حجارة احتجاجاً على اتفاق لترسيم الحدود بين البلدين. ونقلت صحيفة «الراي» عن وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله قوله «الكويت قدمت مذكرة الى الأمم المتحدة وإلى الحكومة العراقية ستسلم من خلال سفيرنا في العراق والسفير العراقي لدى الكويت، عبّرت فيها عن استيائها ممّا قام به عدد من العراقيين على الحدود المشتركة بين البلدين».
(رويترز)

واشنطن: سنكتشف إنتاج إيران ليورانيوم عالي التخصيب

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الاميركية جيمس كلابر أمس أن النظام الإيراني لن يستطيع إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب لصنع قنبلة نووية من دون أن يتم كشفه. وأكد كلابر، في تقرير سنوي للكونغرس الاميركي عن التهديدات الأمنية، أنه حتى لو أحرزت طهران تقدماً على صعيد برنامجها النووي، فإننا «نرى أنها لن تستطيع أن تحول بشكل آمن المواد وتنتج اليورانيوم للاستخدام العسكري من دون أن كشف أمر أنشطتها».
(رويترز)