الجلسة السابعة لحوار البحرين


عقدت الأطراف البحرينية أمس الجلسة السابعة لحوار التوافق الوطني، وسط تأكيد جهات معارضة على نقطة تمثيل الحكم في الحوار، إلا أن مشاركين آخرين قالوا إن هذه النقطة جرى تجاوزها. وفي موازاة الحوار، دعا «ائتلاف شباب 14 فبراير» الى «إضراب الكرامة» اليوم، تزامناً مع الذكرى الثانية لدخول قوات «درع الجزيرة» الى البحرين من أجل قمع الاحتجاجات التي اندلعت قبل شهر من دخولها. وحتى اللحظة، لا يبدو أن هناك ترتيبات أمنية خاصة لإحباط الإضراب.
(الأخبار)

الحكومة الفرنسية تطرح تعديلات على الدستور

قدّمت الحكومة الفرنسية، أمس، مشروع إصلاح بسيط للدستور لا يشمل عدداً من تعهدات الحملة الرئاسية لفرانسوا هولاند، على غرار حق الأجانب في الاقتراع في انتخابات محلية، لغياب توافق سياسي كاف. ويتعلق مشروع الإصلاح بإلغاء محكمة عدل الجمهورية، التي كانت تحاكم وزراء حاليين وسابقين، وإصلاح المجلس الأعلى للقضاء، ومنع وزير من ممارسة مهمات تنفيذية محلية، وإنهاء وضع الأعضاء بالحق في المجلس الدستوري لرؤساء الجمهورية السابقين. لكن النصوص التي طرحت في مجلس الوزراء لا تشمل إصلاح الوضع الجنائي لرئيس الدولة المحمي حالياً من الملاحقة ما دام في الحكم، وحق الاقتراع للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي في الانتخابات البلدية، وهما تعهدان قطعهما هولاند في أثناء حملته الانتخابية.
(أ ف ب)

مقتل شخصين في مواجهات في عدن

قُتل شخصان، أمس، في مواجهات متجددة بين الشرطة وناشطي الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، في حي المنصورة في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن. وينفذ الناشطون «عصياناً مدنياً» أيام الأربعاء والسبت، ويطالبون خصوصاً بإقالة محافظ عدن بسبب سقوط قتلى. ويسجل استمرار العنف في الجنوب، بالرغم من اقتراب موعد انطلاق الحوار الوطني في 18 آذار. وقال علي هيثم الغريب، عضو «المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي»، إن مناصري الحراك سيتظاهرون اعتباراً من 16 حتى 18 آذار، موعد انطلاق الحوار في صنعاء.
(أ ف ب)