فنزويلا: العدول عن تحنيط تشافيز


عدلت الحكومة الفنزويلية عن فكرة تحنيط الرئيس الراحل هوغو تشافيز، بينما رافق آلاف من أنصاره الموكب الذي نقل جثمانه إلى متحف للثورة. وأعلن وزير الإعلام والاتصال أرنستو فيليغاس على حسابه على تويتر «طلبت استبعاد فكرة تحنيط جثمان القائد تشافيز بعد تقرير للجنة الطبية الروسية». وأوضح مبرراً هذا القرار، أن التقرير الروسي أظهر أن التحنيط يتطلب إرسال الجثمان إلى روسيا وبقاءه هناك سبعة أو ثمانية أشهر على الأقل لإنجاز عملية تحنيطه.
(أ ف ب)

البابا: أريد كنيسة فقيرة للفقراء

قال البابا فرنسيس إنه «يريد كنيسة فقيرة للفقراء»، وأبدى مجدداً انفتاحاً غير مسبوق للكرسي الرسولي.
وقال البابا خلال لقائه مع الصحافيين في الفاتيكان السبت «خلال الانتخاب، كنت إلى جانب رئيس أساقفة ساو باولو كلاوديو هوميس، الصديق الكبير (...) شجّعني عندما أصبحت الأمور خطيرة. وعندما بلغت الأصوات المؤيدة لي الثلثين، ضمّني وقبّلني وقال لي: لا تنس الفقراء!». وأكد «على الفور، ولعلاقة الأمر بالفقراء، فكرت في فرنسيس الأسيزي، في الحروب، رجل الفقر، رجل السلام».
(أ ف ب)

فابيوس يبحث موضوع الرهائن الفرنسيين في نيجيريا

بحث وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في نيجيريا مسألة الرهائن الفرنسيين السبعة المحتجزين في أبوجا عقب زيارته الكاميرون للغرض نفسه. والتقى فابيوس الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان ونظيره النيجيري أولوغبينغا أشيرو. ورداً على أسئلة الصحافيين عن مصير الرهائن، كرر فابيوس ما سبق أن قاله في ياوندي، مؤكداً التحرك «بعزم وتكتم» من دون الإدلاء بتفاصيل إضافية.
وأوضح فابيوس أنه تم اكتشاف صلات بين مختلف المجموعات المتطرفة الناشطة في المنطقة.
وإثر الاجتماع بين الوزيرين، صرح وزير الخارجية النيجيري أولوغبينغا أشيرو للصحافيين بأن الحكومة النيجيرية «تبذل ما في وسعها» لتأمين الإفراج عن الرهائن.
(أ ف ب)