المالكي يتهم دولاً إقليمية بتفجيرات الثلاثاء الدامي
اتهم رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أمس اجهزة استخبارات تابعة لدول اقليمية لم يسمها بالوقوف وراء سلسلة التفجيرات التي ضربت بغداد. وحث المالكي العراقيين على «الوحدة الوطنية والوقوف بحزم بوجه هذه الموجة العدوانية التي تحركها أجهزة استخبارات إقليمية».
(أ ف ب)

... و«القاعدة» يتبنى

تبنى تنظيم دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، التفجيرات الدامية التي استهدفت بغداد أول من أمس وقتل فيها 52 شخصاً وأصيب 223 بجروح. وجاء في بيان حمل عنوان «غضبة الموحدين رداً على اعدام معتقلي اهل السنة»، ونشر أمس على مواقع تُعنى بأخبار الجهاديين وبينها «حنين»، إن «ما وصلكم يوم الثلاثاء هو أول الغيث ومرحلة أولى ثأراً لمن اعدمتموهم»، في اشارة إلى اعدام مدانين بالانتماء إلى تنظيم القاعدة. وأوضح البيان أن هذه التفجيرات جاءت رداً على تصريحات وزير العدل حسن الشمري، قبل أيام، التي أكد فيها أن العراق ماضٍ في تنفيذ احكام الاعدام، بعد أيام من هجوم دامٍ على وزارته قتل فيه 30 شخصاً وتبناه تنظيم القاعدة ايضاً.
(أ ف ب)

البشير لن يترشح لولاية جديدة

جدد الرئيس السوداني، عمر البشير، تأكيد نيته عدم الترشح في الانتخابات الرئاسة المقبلة. وأعلن البشير في حوار مع صحيفة «الشرق» القطرية، أن هناك مداولات تجري داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم لبحث كيفية تقديم مرشحهم بمنصب الرئاسة. وأضاف «كفاية. نحن أمضينا أكثر من عشرين سنة، وهي أكثر من كافية في ظروف السودان، والناس يريدون دماءً جديدة ودفعة جديدة كي تواصل المسيرة». من جهةٍ ثانية، اعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين، ان اول دفعة من المراقبين تستعد لمراقبة المنطقة العازلة المنزوعة السلاح على الحدود بين السودان وجاره جنوب السودان، في خطوة ستمنع وصول الدعم للمتمردين عبر الحدود. وأعلن استعداد الحكومة السودانية للتحاور مع متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال.
(أ ف ب)