إسرائيل تنفي علاقتها بسفينة سلاح ضبطتها مصر


بعد اتهامات مصرية بأن سفينة السلاح التي اعترضتها البحرية المصرية كانت قادمة من مرفأ ايلات الإسرائيلي ومتوجهة إلى توغو، وترفع علماً افريقياً وتحمل اسلحة لشركة امنية، نفت إسرائيل ان تكون لها أي علاقة بتلك السفينة، واوضح الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور، ان «احداً في إسرائيل لا يعرف أي شيء عن هذه السفينة». وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي قد اعلنت أن السفينة التي اعترضتها البحرية المصرية، كانت تنقل 40 طناً من الاسلحة الايرانية المتجهة إلى قطاع غزة، فيما رأى المعلق العسكري في صحيفة «يديعوت احرونوت»، اليكس فيشمان، ان لمصر اهتماماً كبيراً بالمحافظة على وتيرة منخفضة لقضية السفينة الإيرانية، حتى لو كانت تحمل علماً لدولة اخرى، في ظل العلاقات الاشكالية بين البلدينK وفي القاهرة يحرصون على عدم تعميق حالة الشرخ القائمة بينهما.
(الأخبار)

قمة أميركية أردنية نهاية نيسان

اعلن البيت الابيض، أمس، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيستقبل الملك الاردني عبد الله الثاني في 26 نيسان في البيت الابيض لمناقشة الملف السوري خصوصاً. واضاف البيت الابيض في بيان له ان اوباما ينوي خلال هذا اللقاء، الذي سيكون الثاني في اقل من شهر بين الزعيمين، مناقشة «الاصلاحات السياسية والاقتصادية (في الاردن) والازمة الانسانية في سوريا والملفات الاقليمية الاخرى ذات الاهتمام المشترك».
(أ ف ب)

ملاجئ محيط غزة غير مؤهّلة

كشفت وثيقة داخلية صادرة عن قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، ان 778 ملجأ عاما على مدى 40 كيلومتراً من قطاع غزة غير مؤهلة. وبحسب الوثيقة التي جرى اعدادها بعد عملية عمود السحاب بهدف وضع اولويات لتحسينها بما يتلاءم مع مدى الصواريخ من القطاع، فإن هذه الملاجئ موزعة بين المدن والمجالس المحلية والاقليمية، ومنها من تعرض لصليات صاروخية خلال العدوان الاخير على قطاع غزة.
(الأخبار)

مصر: بابا الإسكندرية يزور الفاتيكان في أيار

كشف مصدر كنسي في المهجر، أن قداسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني سيقوم لأول مرة بزيارة خاصة لبابا الفاتيكان الجديد البابا فرانسيس.
وأضاف المصدر، أن الزيارة ستكون في نهاية شهر ايار المقبل بعد انتهاء عيد القيامة المجيد في مصر، مشيراً أن الموعد مبدئي وقد أُبلغ الكرسي البابوي في الفاتيكان الموعد الجديد.
وتابع المصدر، أن البابا تواضروس من المنتظر أن يقوم بعدد من الزيارات لعدد من الكنائس القبطية في أوروبا، لكن حتى الآن لم يحدد أى مواعيد للسفر البابا.
(الأخبار)

فابيوس يؤكد الانسحاب من مالي قبل تموز

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خطط بلاده البدء في سحب قواتها من مالي قبل الانتخابات المقررة في تموز. وقال فابيوس للصحافيين بعد اجتماع مع رئيس مالي المؤقت ديونكوندا تراوري «نحن في مالي لبحث العملية الانتخابية ولتقويم الوضع الأمني»، مضيفاً أن السلطات في مالي ملتزمة بالإطار الزمني للانتخابات، كما اعلن فابيوس في باماكو أن على الحركة الوطنية لتحرير ازواد (طوارق مالي) أن تقبل في المستقبل التخلي عن اسلحتها.
(أ ف ب)

إسبانيا: اتهام ابنة الملك بقضية فساد

اتُّهمت الأميرة كريستينا الابنة الصغرى للملك خوان كارلوس ملك اسبانيا رسمياً بالاشتراك في قضية اختلاس مقامة على زوجها ايناكي اوردانجارين. وأمر قاضي التحقيق خوسيه كاسترو الأميرة كريستينا (47 عاما) بالمثول أمامه في 27 نيسان للرد على الاتهامات الموجهة اليها في التحقيق الذي بدأ قبل عامين. وهذه أول مرة يمثل فيها عضو في الأسرة الملكية للتحقيق في قضية جنائية منذ عودة خوان كارلوس من المنفى في السبعينيات. وقال كاسترو إن هناك دليلاً على أن الأميرة ساعدت وايدت أو على الأقل كانت شريكة لزوجها، الذي اتهم بالاحتيال والتهرب الضريبي وتزوير واختلاس ستة ملايين يورو من الأموال العامة عندما كان يرأس مؤسسة خيرية.
(رويترز)