الباراغواي: عودة «كولورادو» للحكم
فاز رجل الأعمال المليونير هوراكيو كارتيس في انتخابات الرئاسة التي جرت في باراغواي أول من أمس، ليعيد حزبه «كولورادو» القوي الذي يمثل يمين الوسط إلى السلطة التي فقدها لفترة وجيزة منذ عام 2008، بعد أن ظل مهيمناً عليها 60 عاماً.
وحصل كارتيس (56 عاماً) على 46% من الأصوات بفارق تسع نقاط مئوية عن منافسه الرئيسي المحامي ايفرين اليجري مرشح الحزب الليبرالي الحاكم. واحتفل آلاف من أنصار حزب «كولورادو» بعودته إلى السلطة بإطلاق أبواق السيارات وعزف الموسيقى في العاصمة أسونسيون ابتهاجاً. وتعهد كارتيس للذين لم يصوتوا له أنه سيبذل كل الجهد لكسب ثقتهم. وسيتولى كارتيس السلطة في آب لمدة خمس سنوات. ويأتي انتخابه مخالفاً للاتجاه في أميركا الجنوبية، حيث حقق اليساريون مكاسب ثابتة في السنوات الأخيرة، فيما لا يحكم اليمين سوى كولومبيا وتشيلي.
(رويترز)

الكويت: إخلاء سبيل البراك

قررت محكمة الاستئناف الكويتية، أمس، إخلاء سبيل القيادي المعارض مسلم البراك المحكوم بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بأمير البلاد، ما يعني عدم توقيفه لحين بتّ الاستئناف بالقضية.
وقرر قاضي محكمة الاستئناف أنور العنزي في الجلسة الأولى المخصصة للنظر في الطعن الذي تقدم به البراك في الحكم الصادر بحقه، «تجميد تنفيذ حكم السجن خمس سنوات وإطلاق سراحه بكفالة خمسة آلاف دينار» (نحو 17500 دولار)، وذلك حسبما أفاد محامي الدفاع دوخي الحصبان.
ورأى الحصبان أن القرار «يمثّل مؤشراً إيجابياً ودليلاً على أن القضاء في الكويت يبقى مستقلاً ولم يتأثر بالأحداث».
وحضر البراك الجلسة ونفى التهم الموجهة إليه، مؤكداً أنه لو عاد به الزمن إلى الوراء لكرر الكلمة التي ألقاها وعُدّت مسيئة إلى الأمير. وبعيد صدور قرار المحكمة، تجمع العشرات من أنصار البراك أمام المدخل الرئيسي لقصر العدل، وبدأوا بالرقص والغناء وردد الحشد «مسلم البراك ضمير الأمة».
(أ ف ب)