أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، أن محاوريه الصينيين «استجابوا تماماً» لدعوته إلى إعادة التوازن للمبادلات التجارية بين البلدين التي تسجل عجزاً هائلاً من الجانب الفرنسي. وقال في اليوم الثاني من زيارته للصين إن الصينيين «استجابوا تماماً للطلبات التي قدمناها». وأدلى الرئيس بتصريحاته في ختام غداء «مصغر» جمع الزوجين الرئاسيين فرنسوا هولاند ورفيقته فاليري تريرفيلر من الجانب الفرنسي وتشي جينبينغ وزوجته بينغ ليوان من الجانب الصيني. وقال معلقاً على اللقاء: «كان غداءً، المطلوب منه أن يكون ودياً، وكان بالفعل ودياً. الهدف منه كان أن نتعارف أكثر في ما بيننا، بما أنها المرة الأولى له كرئيس للدولة، والمرة الأولى بالنسبة إلي كرئيس للجمهورية التي يجري فيها هذا اللقاء العالي المستوى».
وتحدث هولاند بعد ذلك، على متن الطائرة التي أقلته من بكين إلى شنغهاي، عن «إعادة التوازن» إلى المبادلات و«فتح» السوق الصينية و«الاستثمارات الصينية في فرنسا»، وكذلك عن المجالات الجديدة التي تعتبرها فرنسا «ذات أولوية» مثل تطوير المدن وقطاع الصناعات الغذائية والصحة والاقتصاد الرقمي.
وتابع هولاند قائلاً إن الصينيين «لا يريدون أن ينظر إليهم على أنهم بلد يسعى إلى تحقيق فائض» تجاري، مؤكداً أن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ قال له خلال لقائهما، في وقت سابق: «إننا لا نبحث عن الفائض» التجاري. وأضاف: «أجبته بأنني أنا لا أسعى إلى عجز» في الميزان التجاري.
وتسجل فرنسا عجزاً هائلاً في ميزانها التجاري مع الصين، ارتفع العام الماضي إلى نحو 26 مليار يورو، ما يمثّل نحو 40% من عجزها الإجمالي، ما انعكس على نتائج التجارة الخارجية الفرنسية. وأكد هولاند لرئيس الوزراء الصيني أن النمو الاقتصادي الصيني السريع لا يخيف فرنسا، بل ترى فيه «فرصة هائلة» تسمح بـ«دفع النمو الاقتصادي العالمي».
لكنه رأى أن ذلك يتطلب «جهوداً إضافية» تفترض من الصين أن تشتري المزيد من المنتجات الفرنسية وأن تفتح أسواقها بنحو أكبر، فيما تفترض من فرنسا أن تبذل جهداً أكبر على صعيد التنافسية. وقال: «لمست على صعيد السياحة أيضاً إرادة قوية جداً بتشجيع كل ما يمكن أن يسمح للصينيين باكتشاف فرنسا. وهنا أيضاً، إنها سوق هائلة».
وكان فرنسوا هولاند قد دعا بإصرار الخميس، في مستهل زيارته التي تستمر 37 ساعة لبكين وشانغهاي، إلى «إعادة التوازن» للمبادلات التجارية، مع التطرق بحذر إلى مسألة حقوق الإنسان. وفصلت الصحافة الصينية مختلف الاتفاقات التي وُقِّعَت بمناسبة زيارة الدولة، من بينها عقد لإقامة مصنع لإعادة معالجة النفايات النووية وإقرار طلبيات على طائرات ايرباص. وعنونت صحيفة «غلوبال تايمز» إحدى افتتاحياتها بـ«الصين تأمل من هولاند أن يقيم روابط صادقة». وكتبت الصحيفة المعروفة بنهجها القومي، التي تندد بانتظام بلقاءات القادة الأجانب مع الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين والعدو اللدود لبكين، أن «موقف الأوروبيين حيال الصين «براغماتي جداً». لكننا نأمل ألا تكون «البراغماتية» بنظرهم تعني «الانتهازية»، مشيرة إلى أن «عدداً من قادة الدول الأوروبية التقوا على التوالي خلال السنوات الأخيرة الدالاي لاما».
وبحث هولاند ولي أيضاً «الحوار الاقتصادي والمالي العالي المستوى» الذي سيجري مستقبلاً بين وزير المال الفرنسي ونظيره الصيني، على ما أفاد مصدر فرنسي. وستبحث ضمن هذه الهيئة الجديدة، التي استحدثت بمناسبة زيارة هولاند لبكين، مسألة جعل اليوان الصيني عملة دولية وتصحيح سعر صرفه.
(أ ف ب)