بان مع حرية التعبير في مصر
شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو على «أهمية الاستماع إلى كل الأصوات في مصر، بما في ذلك المجتمع المدني»، داعياً المصريين إلى «الانخراط معاً».
وذكر بيان لبان كي مون أنّ الأخير «تبادل مع عمرو وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط»، معرباً عن «تقديره لدور مصر في دعم وقف إطلاق النار في غزة ودعمها المتواصل لتحقيق الاستقرار في الصومال.
(أ ف ب)

إسرائيل: إزالة مستوطنة في الضفة

أعلنت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا سمري، أمس، أن الشرطة والجيش الإسرائيلي أزالا مستوطنة «أور صهيون» العشوائية في الضفة الغربية، المؤلفة من منزلين خشبيين ليل الخميس الجمعة. وأكدت سمري أن الجنود وحرس الحدود اقتلعوا المنزلين في مستوطنة «أور صهيون» القريبة من مدينة رام الله الفلسطينية، موضحةً أن إجلاء المستوطنين الشبان الستة الذين كانوا في المستوطنة قد جرى من دون حوادث.
(أ ف ب)

«حماس» تدعو الأونروا لفتح مكتب في مصر

دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى فتح مكتب في مصر لخدمة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا. وأكد أبو مرزوق أن «حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى مصر يكون بفتح مكتب لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين وتسجيلهم فيه». وأوضح أن «مشاكل الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى مصر تتفاقم في الإقامات والعمل والتعليم والسكن»، مبيّناً أن «المفوضية العليا للاجئين لا تتعامل مع الفلسطينيين؛ لأنهم يتبعون وكالة الأونروا، والأخيرة لا تعتبر مصر ساحة عمل لها». ودعا أبو مرزوق في تصريح على صفحته على موقع «فايسبوك» منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية والسفارة الفلسطينية في مصر إلى «تحمّل المسؤولية الوطنية تجاه هؤلاء اللاجئين».
(أ ف ب)

الأخَوان تسارناييف خططا لاستهداف نيويورك

أعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ أن الشقيقين المتهمين بتنفيذ تفجيرات بوسطن كانا يخططان كذلك لشن هجوم في ساحة «تايمز سكوير» في نيويورك. وأوضح رئيس شرطة نيويورك راي كيلي أن الشقيقين تسارناييف كانا ينويان استخدام نوع من المتفجرات شبيه بالذي استعملاه في اعتداء بوسطن، إضافةً إلى خمس عبوات وقنابل يدوية الصنع كانت لا تزال معهما عند هروبهما على متن سيارة المرسيدس التي استوليا عليها. واضاف بلومبرغ ان هذه المعلومات جاءت من اعترافات ادلى بها إلى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) جوهر تسارناييف، الذي نقل إلى السجن في مركز ديفينس الطبي الفدرالي.
(أ ف ب)

بنغلادش: مواجهات بين الشرطة وآلاف المتظاهريتن

اندلعت صدامات عنيفة امس بين الشرطة البنغلادشية ومئات الآلاف من المتظاهرين الذين هاجموا مصانع اثرانهيار مبنى رانا بلازا الاربعاء الماضي، ما ادى إلى مقتل اكثر من 304 عمال بحسب حصيلة جديدة.
واطلقت الشرطة رصاصاً مطاطياً وغازاً مسيلا للدموع على الحشد الغاضب في سافار بضاحية دكا، حيث انهار المبنى.
واوضح المسؤول الثاني في شرطة غازيبور في ضاحية العاصمة دكا، مصطفى الرحمن، أن العمال المهاجمين يطالبون بتوقيف واعدام مالكي المشاغل والمبنى الذي انهار في سافار.
(أ ف ب)


روسيا: اعتقال 140 اسلامي مشتبه بهم

أعلن جهاز المخابرات الروسية (اف.اس.بي) أمس اعتقال 140 شخصاً في موسكو بينهم 30 من رعايا دول اجنبية للاشتباه في اشتراكهم في انشطة جماعات اسلامية متطرفة.
وقال الجهاز في بيان نشرته «وكالة انترفاكس» أن هناك مبنى مخصصاً للصلاة جنوب العاصمة يتردد عليه مسلمون تحولوا على الاثر «إلى التطرف الشديد وانضموا إلى العصابات المسلحة التي تنشط في شمال القوقاز حيث شاركوا في اعداد وتنفيذ اعمال متطرفة واعمال ارهابية في روسيا».
(أ ف ب)