روسيا: تجمّع لمعارضي بوتين الاثنين


تنظم المعارضة الروسية الاثنين المقبل تجمعاً في ذكرى تظاهرة تخللتها صدامات مع الشرطة وتلتها اتهامات واعتقالات كثيرة اضعفت حركة الاحتجاج على نظام الرئيس فلاديمير بوتين. وسيكون «أطلقوا سراح المعتقلين السياسيين!» أحد شعارت المتظاهرين المدعوين إلى التجمع في ساحة بولوتنايا بوسط موسكو، حيث انحرفت تظاهرة السادس من أيار 2012 غداة عودة بوتين إلى ولاية ثالثة. كذلك ستنظم مسيرة الأحد في موسكو للمطالبة بالإفراج عن الذين اعتقلوا اثناء تلك التظاهرة.
(أ ف ب)

زيارة تاريخية لرئيس بورما إلى واشنطن

أفاد مصدر برلماني بأن رئيس بورما (ميانمار) ثين شين سيقوم بزيارة تاريخية لواشنطن في 20 أو 21 أيار، في مؤشر على الدعم الأميركي للإصلاحات التي يطبقها رغم تزايد العنف ضد المسلمين أخيراً. وقال موظف في الكونغرس إن الرئيس البورمي سيكون اول رئيس لهذا البلد يزور واشنطن منذ اكثر من نصف قرن.
(أ ف ب)

البحرين: اشتباك بين الشرطة ومتظاهرين

اشتبك المئات من التظاهرين مع الشرطة البحرينية أمس أثناء تظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين من سجون الحكومة. وعلت هتافات المتظاهرين وضمنهم نساء، للمطالبة بإطلاق سراح السجناء الذين رفع المحتجون صورهم تلبية لدعوة من «ائتلاف شباب 14 فبراير».
(أ ف ب)

دارفور: 130 قتيلاً في صراعات قبلية

قُتل أكثر من 130 شخصاً أمس خلال مواجهات قبلية في دارفور في غرب السودان. وأكد زعيم قبيلة «بني هلبة» العربية الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن «المعارك مستمرة منذ مساء (الخميس)، وسجلنا مقتل 37 شخصاً في صفوفنا»، مشيراً إلى أن 100 عنصر من قبيلة «القمر» المنافسة قتلوا أيضاً. وأوضح زعيم «بني هلبة» أن خلافاً على الأراضي هو سبب المعارك في عد الفرسان على بعد نحو 100 كلم جنوب غرب نيالا عاصمة جنوب دارفور.
(أ ف ب)