واشنطن: البناء الاستيطاني يقوّض السلام


حذرت الولايات المتحدة اسرائيل أمس، من أن مواصلة النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية «غير بناء» لجهود التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. وفي ردٍّ على الأنباء بأن اسرائيل تعتزم بناء ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي، «كما قال الرئيس (باراك أوباما)، على الاسرائيليين أن يدركوا أن مواصلة النشاط الاستيطاني وبناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية غير بناء بالنسبة للسلام، وأن دولة فلسطين المستقلة يجب أن تكون قابلة للحياة ولها حدود حقيقية يجب تحديدها».
(أ ف ب)

أوباما يقترح جمهورياً لإدارة «أف بي آي»

قرر الرئيس الأميركي باراك أوباما طرح جمهوري عمل في وزارة العدل إبان إدارة جورج بوش لتولّي إدارة مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي)، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».
وعمل جيمس كومي في السابق مديراً لأحد صناديق التحوط، ويعمل حالياً أستاذاً في كلية الحقوق في جامعة كولومبيا. وسيحل كومي (52 عاماً) محل روبرت مولر الذي يتحتم عليه بموجب القانون التنحّي عن منصبه على رأس الـ«أف بي آي» في أيلول.
(أ ف ب)

إصابة 7 شرطيين بانفجار قنبلة في المنامة

أعلن مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية، إبراهيم الشيب، في بيان نقلته وكالة الانباء البحرينية، أن «تفجيراً إرهابياً وقع مساء الأربعاء في قرية بني جمرة، وأدى إلى إصابة سبعة من أفراد الشرطة، أحدهم إصابته بالغة.. وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج».
وأفاد شهود أمس أن قوات الأمن انتشرت بكثافة في محيط القرية، خصوصاً عند نقاط الدخول اليها، وقامت بعمليات دهم في بعض المنازل بحثاً عن مطلوبين، وأن الوجود الأمني لا يزال مستمراً في محيط القرية.
وأعلنت وزارة الداخلية على تويتر توقيف عشرة مشتبه في تورطهم في الهجوم.
(أ ف ب)

64 قتيلا باشتباكات دارفور

قُتل أكثر من 60 شخصا في اشتباكات قبلية في اقليم دارفور السوداني بسبب نزاع على أرض منتجة للصمغ العربي، الذي يستخدم في صناعة المشروبات الغازية، وذلك في أحدث واقعة ضمن موجة عنف متصاعد بسبب الموارد هذا العام.
وقالت شرطة ولاية جنوب دارفور في وقت متأخر أول من أمس، إن اشتباكات جديدة وقعت بين قبيلتي بني هلبه والقمر في كتيلا. وتقاتلت القبيلتان عدة مرات في المنطقة هذا العام. واتهمت قبيلة القمر قبيلة بني هلبه، التي ينتمي إليها النائب الثاني لرئيس الجمهورية الحاج آدم يوسف، بمهاجمتها قبل يومين بأكثر من 30 عربة دفع رباعي وجياد للاستيلاء على أرض تنمو بها أشجار السنط وزراعات أخرى.
(رويترز)

25 عاماً سجناً في قضية الجبير

أصدرت محكمة أميركية حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً، أمس، على الأميركي من أصل إيراني منصور اربابسيار، بعد ادانته بلعب دور في المؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، عادل الجبير. واعترف ارباسيار (58 عاما) في تشرين الأول بتهمة التآمر مع عناصر من الجيش الايراني لاستئجار قتلة من مافيا مخدرات مكسيكية لقتل السفير السعودي. وقال قاضي محكمة نيويورك الفدرالية جون كينان، إن ارباسيار «مدرك لفعلته. وعليه ان يتعلم الدرس أنه لا يمكن التساهل مع ذلك». وقال محامو الدفاع، إن اربابسيار يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي. الا أن كينان قال إنه ثبت أن المتهم متمكن من قدراته ورفض طلب المحامين الحكم عليه بالسجن 10 سنوات.
(أ ف ب)

تونس: تجديد اعتقال أمينة السبوعي

وجه قاض تونسي، أمس، تهماً جديدة الى أمينة السبوعي، الناشطة التونسية في منظمة «فيمن» النسائية للمحتجات عاريات الصدر، وقرر ابقاءها قيد الحجز. وقال قاضي التحقيق المكلف قضية أمينة، التي تلاحق من أجل حيازة عبوة غاز مشل للحركة دون ترخيص، إنه وجه اليها تهم «تكوين وفاق من أجل الاعتداء على الاملاك والاشخاص والتجاهر بفحش وتدنيس مقبرة».
(أ ف ب)