فولك يرفض الاستقالة بعد انتقاد إسرائيل
أعلن الخبير في الامم المتحدة، ريتشارد فولك، أمس، أنه يرفض الاستقالة، مؤكداً دقة وصحة انتقاداته التي وجهها إلى إسرائيل بإساءة معاملة الفلسطينيين. ورفض المقرر الخاص للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي يشغل منصبه منذ 2008، الانتقادات الموجهة اليه، واصفاً إياها بأنها «تضليل».

(أ ف ب)

العراق: نقل كوبلر إلى الكونغو

أعلن الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، نقل ممثله في العراق مارتن كوبلر إلى الكونغو ممثلا خاصاًَ ورئيساً لبعثة الامم المتحدة هناك. وقال بان، في بيان، إن «كوبلر سيخلف الممثل الخاص في الكونغو روجر ميس الاميركي الجنسية، الذي سيكمل مهمته في شهر تموز المقبل».
(الأخبار)

الكشف عن اتفاق المالكي والبرزاني

كشف التحالف الكردستاني، أمس، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، ومنها تشكيل سبع لجان مشتركة لحل المشاكل بين الاقليم والمركز. وأعلن عضو التحالف النائب قاسم مشختي في تصريح إلى موقع «البغدادية نيوز» أن « المالكي وبرزاني اتفقا خلال الاجتماع الذي عقد بينهما في أربيل على هامش عقد جلسة مجلس الوزراء على تشكيل سبع لجان مشتركة من الطرفين للتوصل إلى حل للمشاكل العالقة بين حكومتي المركز والاقليم» ، مبيناً أن «اللجان السبع ستكون مرتبطة بلجنة عليا تشرف وتنسق مع هذه اللجان بشأن الحلول التي توصلت اليها».
(الأخبار)

ألف جندي كردي يلتحقون بقوات البشمركة

رفض حوالى ألف عنصر كردي ينتمون إلى الجيش العراقي الاتحادي وينتشرون في المناطق المتنازع عليها تنفيذ أوامر وزارة الدفاع المركزية، والتحقوا بقوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان.
ورفض الجنود الذين ينتمون إلى اللواء 16 في الجيش العراقي تنفيذ الأوامر التي صدرت إليهم خلال الاحتجاجات في مدن طوزخورماتو وسليمان بيك المختلطة إثنياً، حسبما أفاد مسؤولون عراقيون.
(أ ف ب)

انفجار يخلي جزءاً من مطار أتلانتا

قالت إدارة إطفاء الحرائق في مدينة أتلانتا الأميركية عاصمة ولاية جورجيا إنه تمّ إخلاء جزء من مطار هارتسفيلد ــ جاكسون الدولي أمس بعد وقوع انفجار في حظيرة للصيانة. وأوضحت جانيت وارد المتحدثة باسم إدارة الاطفاء، إنه لم ترد تقارير عن اندلاع حريق أو تصاعد دخان بعد الانفجار الذي وقع حوالي الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي إلا أن الكهرباء انقطعت عن الجزء الذي جرى إخلاؤه. وتابعت أنه لم ترد أيضاً تقارير بوقوع إصابات.
(رويترز)

المانيا: الاستخبارات قلقة من تنامي الحركة السلفية

اعربت اجهزة الاستخبارات الداخلية الالمانية عن القلق حيال تنامي الحركة السلفية في البلاد.
وأوضح رئيس الجهاز هانس يورغ ماسن خلال تقديم تقرير سنوي نشر أمس، أن «السلفية تشكل مجموعة ذات نمو سريع جداً في اوساط التيار الاسلامي المتشدد وهي تثير القلق الشديد».
وأشارت اجهزة المراقبة إلى أن التيار الاسلامي المتشدد في المانيا ضم 42550 شخصاً في 2012 وارتفع عدد السلفيين فيه من 3800 إلى 4500.
وأضاف ماسن «ليس جميع السلفيين جهاديين لكن تجدر الملاحظة أن الافراد الذين غادروا من المانيا إلى سوريا او مصر للجهاد لديهم جميعا علاقات بالسلفيين. يمكن القول أن السلفية هي عبور الزامي إلى الجهاد او لاشخاص مستعدين لشن هجمات ارهابية».
(أ ف ب)

إلغاء 1800 رحلة جوية بين فرنسا والمانيا

ادى اضراب المراقبين الجويين في فرنسا أمس، إلى الغاء ربع الرحلات المقررة ودفع باريس وبرلين إلى دعوة بروكسل لتأجيل مشروع السماء المفتوحة المعروض امام البرلمان الاوروبي أمس.
وأوضح متحدث باسم الادارة العامة للطيران المدني الفرنسي أن 1800 رحلة الغيت في مجمل المطارات الفرنسية من اصل 7650 رحلة.
وأعلنت نقابة مراقبي الملاحة الجوية الاضراب من الثلاثاء (أمس) إلى غد الخميس احتجاجاً على «النتائج المباشرة للقيود الاوروبية على السياسة الوطنية» في هذا القطاع.
(أ ف ب)


جنيف تطالب واشنطن بتوضيحات حول التجسس

كشفت سويسرا، أمس، أنها طلبت من الولايات المتحدة توضيحات لما تردد من قيام وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه»، بالتجسس على البنوك السويسرية بعد المعلومات التي كشف عنها خبير التكنولوجيا المتعاقد مع الولايات المتحدة، ادوارد سنودن. وقالت وزارة الخارجية السويسرية إنها على علم بالأنباء التي تناقلها الاعلام حول القضية وأرسلت رسالة دبلوماسية الى السفارة الأميركية في برن، تطلب فيها توضيحات.

وأكدت أن سنودن كان يحمل صفة الملحق الدبلوماسي في البعثة الأميركية الدائمة للامم المتحدة في جنيف، وان «دور أعضاء البعثة الدائمين في جنيف هو تمثيل بلادهم في المنظمات الدولية التي مقرها في سويسرا».
(أ ف ب)

ليبيا: عبوة ناسفة في السفارة الايطالية

عثر جهاز امن السفارة الايطالية في طرابلس، أمس، على عبوة ناسفة ملصقة تحت احدى سياراتها قامت أجهزة الأمن الليبية لاحقاً بتفجيرها بعيداً عن مبنى السفارة، كما أفاد مصدر دبلوماسي وأجهزة الأمن.
وقال المصدر الدبلوماسي «اكتشفت اجهزة الامن في السفارة عبوة ناسفة يدوية الصنع ملصقة اسفل سيارتنا خلال عملية تفتيش اعتيادية. تم ابعاد السيارة عن مبنى السفارة وقامت أجهزة الامن بتفجيرها».
(أ ف ب)

عشرات القتلى والجرحى في كابول

هاجم متمردو حركة «طالبان»، أمس، أحد رموز الحكومة الأفغانية من خلال تنفيذ اعتداء انتحاري أسفر عن 15 قتيلا على الأقل و40 جريحا أمام المحكمة العليا في كابول، غداة هجوم على مطار المدينة. وقال رئيس جهاز التحقيقات الجنائية في الوزارة ان الانتحاري فجر سيارته بحافلة كانت تنقل عددا من موظفي المحكمة لدى خروجهم من مكاتبهم. واضاف أن «معظم الضحايا هم من موظفي المحكمة». واعلن متمردو حركة «طالبان» مسؤوليتهم عن الاعتداء. وقالوا إن «الهجوم الذي وقع اليوم هو تحذير» الى القضاة. واضافوا أن «مقاتلي الاسلام لن يتساهلوا مع استبدادهم وترهيبهم لمواطنينا عبر قراراتهم وسيحكمون عليهم بالاعدام».
(أ ف ب)