العراق: 40 قتيلاً في هجمات متفرقة


لقي نحو 60 شخصاً حتفهم وأُصيب أكثر من أربعين آخرين بجروح في هجمات متفرقة نهاية الأسبوع في بغداد والأنبار. كذلك أقدم انتحاري على تفجير نفسه في مسجد شمال بغداد ذهب ضحيته 24قتيلاً.

(أ ف ب)

السعودية: قتيل في القطيف

نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية قوله إن دورية «رصدت في بلدة العوامية (في القطيف) المطلوب للجهات الأمنية مرسي علي إبراهيم آل ربح، وعند مباغتته من قبل قوات الأمن، حاول الفرار، فجرى التعامل معه وفق ما يتطلبه الموقف، ونتج من ذلك إصابته، حيث نقل إلى المستشفى وتوفي لاحقاً».
(أ ف ب)

أوباما يتفهم موقف بوتين من الترسانات النووية

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه «يفهم» اعتراضه على اقتراح تقليص إضافي للترسانات النووية لدى البلدين. وقال لافروف، في مقابلة مع التلفزيون العام، إن «الرئيس أوباما أبلغ (بوتين) أنه يفهم ضرورة أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار في المفاوضات بشأن تقليص جديد للأسلحة النووية». وأضاف: «يجب أن تؤخذ في الاعتبار كل العوامل التي تؤثر في الاستقرار الاستراتيجي من دون استثناء، بما فيها الدرع (الأميركية) المضادة للصواريخ والأسلحة الفضائية والأسلحة الاستراتيجية غير النووية، وأن ندرك أنه لا يزال هناك انعدام توازن عميق في مجال الأسلحة التقليدية». وكرر رفض موسكو أن تنحصر المفاوضات في تقليص السلاح النووي بالولايات المتحدة وروسيا؛ لأن «خفضاً جديداً سيؤدي بنا إلى مستويات مماثلة للترسانات النووية لدى دول أخرى».
(أ ف ب)

تراجع شعبية هولاند

أشار استطلاع أجرته مؤسسة «ايفوب» لحساب «جورنال دو مانش»، إلى تراجع شعبية الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى مستويات قياسية في حزيران بعد ارتفاعها في ايار. وأظهر رضا 26% ممن شملهم الاستطلاع عن أداء هولاند، فيما أبدى 73% عدم رضاهم.
(الأخبار)


باكستان: مقتل 9 سياح وذبح عائلة بكاملها

قتل تسعة اجانب (خمسة اوكرانيين وعدد من الصينيين) من هواة تسلق الجبال ليل السبت الاحد في جبال الهيمالايا على ايدي اسلاميين متنكرين بلباس الشرطة تابعين لحركة طالبان باكستان التي اعلنت مسؤوليتها عن العملية، موضحةً أنها نفذتها للثأر من مقتل قيادي في الحركة في غارة شنتها طائرة اميركية من دون طيار.
من جهة أخرى، قضى 5 أشخاص من عائلة واحدة في بلدة راجانا بإقليم البنجاب الباكستاني، بعدما أقدم شخص لم تكشف هويته على اقتحام منزلهم وقطع أعناقهم جميعاً.
(الأخبار، أ ف ب)

مالي: الفرنسيون غير مرغوب فيهم

أعلن وزير الخارجية المالي تيمان هوبير كوليبالى، أن من المتوقع أن يغادر نحو ألف جندي فرنسي لا يزالون في مالي، بعد عملية عسكرية لطرد جماعات إسلامية من المنطقة الشمالية فى البلاد الواقعة غرب القارة الأفريقية، قريباً.
وأوضح كوليبالي، فى مقابلة مع وكالة أنباء «الأناضول» التركية أثناء زيارته لتركيا، أن «فرنسا لا يمكن أن تستمر في البقاء هنا بعد الآن، كما أن شيئاً من هذا القبيل غير مرغوب فيه». من جهة أخرى، اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أنه «يمكن الاعتقاد» أن الرهائن الفرنسيين الذين يحتجزهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هم «على قيد الحياة» مؤكداً أن باريس «ما زالت تسعى إلى اتصالات» من اجل الافراج عنهم.
(الأخبار، أ ف ب)

ايطاليا: تظاهرات ضخمة تطالب بفرص عمل

تظاهر عشرات الآلاف أول من امس، في وسط روما في مسيرة ضخمة للمطالبة بتأمين فرص عمل والعدالة الضريبية، بناء على دعوة من ثلاثة اتحادات نقابية في البلاد، الذين نظموا للمرة الأولى منذ عشر سنوات تظاهرة كبيرة موحدة. وشددت زعيمة الاتحاد الايطالي العام للعمل، أبرز اتحاد نقابي في إيطاليا، سوزانا كاموسو، على أن «البلاد بحاجة إلى حلول سريعة للخروج من الأزمة، والحل الأول الذي تحتاج إليه البلاد هو تخفيف الضرائب لمصلحة العمال والمتقاعدين لإعادة تحفيز الاستهلاك والإنتاج».
(الأخبار)