روسيا: لتحديد موعد قريب بين إيران و «5+1»


أوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أنه لم يجرِ الاتفاق بين مجموعة (5+1) وايران بعد على موعد الجولة الجديدة من المفاوضات بينهما، مضيفاً أن روسيا تدعو إلى بت المسألة في اقرب وقت ممكن، لأن غياب الاتفاق بهذا الشأن يقلل من فرص تحقيق التقدم في هذه المسألة. وأعلن ريابكوف أمس، «كنا تشير دائماً الى ضرورة إجراء الاتصالات مع الجانب الايراني بأسرع ما يمكن، مع اننا ندرك ان اجراء فعالية كهذه يتعلق بتنسيق جداول العمل واستعداد الجهات للمشاركة في هذه المسيرة».
(الأخبار)

العراق: خلاف بشأن ترسيم حدود المحافظات

أشارت لجنة الأقاليم في البرلمان العراقي إلى أن قانون ترسيم الحدود بين المحافظات تواجهه قرارات جرى اتخاذها في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الأمر الذي يعوق تطبيقه.
وفي الوقت الذي أكد فيه التحالف الكردستاني مع أطراف اخرى في مجلس محافظة نينوى أن هذا القانون سيخلص المحافظات من مشكلات كثيرة، حذرت «القائمة» العراقية من التصويت على هذا القانون، مشيرةًَ إلى أن تمريره سيربك الوضع الأمني، وسيمزق النسيج الاجتماعي وسيؤدي إلى التنازل عن محافظة كركوك.
يذكر أن هذا القانون طرحه رئيس الجمهورية جلال طالباني بهدف تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، ومنها كركوك، لكنه جوبه بتحفظ من رئيس الحكومة نوري المالكي.
(الأخبار)

ألمانيا: تركيا ليست جزءاً من أوروبا

أكد وزير المالية الالماني فولفغانغ شيوبله، أنه يجب ألا تنضم تركيا إلى الاتحاد الاوروبي لأنها ليست جزءاً من أوروبا.
(الأخبار)

كوريا الشمالية توافق على التفاوض مع الجنوبية

اعلن مسؤولون أن كوريا الشمالية وافقت على بدء محادثات مع كوريا الجنوبية حول اعادة فتح موقع «كايسونغ» الصناعي المغلق بسبب التوتر بين البلدين. واعلنت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية أن المحادثات ستجري غداً السبت في مركز بانمونجوم الحدودي.
(أ ف ب)