مناورة إسرائيلية أميركية واسعة النطاق
ذكر موقع «واللا» الاسرائيلي أن طائرات حربية وطائرات نقل من أنواع مختلفة تابعة للجيش الأميركي هبطت في الساعات الأخيرة داخل قاعدة سلاح الجو في النقب استعداداً لمناورة مشتركة واسعة النطاق مع سلاح الجو الإسرائيلي.
ولفت الموقع العبري، نقلاً عن مصدر عسكري اسرائيلي، الى أن موعد المناورة حُدّد قبل وقت طويل، بهدف نفي أي علاقة لها بالتطورات في الشرق الأوسط.
ونقل الموقع عن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، أن «مناورة جونيفر ستليون 131 هي مناورة مشتركة بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأميركي تتضمن تدريباً جوياً لطائرات أف 15 وأف 16، وذلك من اجل تحسين قدرات التعاون بين الجيشين»، وأنها «جزء من برنامج تدريبات سنوية وستبدأ الأسبوع المقبل».
وضمن إطار المناورة المشتركة، وصل بداية هذا الأسبوع إلى إسرائيل قائد القيادة الأوروبية التابعة للجيش الأميركي (EUCOM) الجنرال فيليب بريدلوف، لإجراء سلسلة لقاءات مع مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي، واجتمع أيضاً مع قائد سلاح الجو اللواء أمير إيشل (الصورة). وبحسب الموقع نفسه، كانت جهات رفيعة في الإدارة الأميركية، قد أوضحت في الفترة الأخيرة، أنها تدرس فرض حظر جوي فوق سوريا إذا ما تم استخدام أسلحة كيميائية. وفي حال تم ذلك فإن مسؤولية تطبيقه ستُلقى على الجنرال بريدلوف. وقيادة EUCOM مسؤولة عن أجزاء واسعة من أوروبا، وأجزاء إضافية من آسيا، والشرق الأوسط والمحيط الأطلسي.
(الأخبار)

«العفو» تطالب تل أبيب بوقف هدم منازل في النقب

طالبت منظمة العفو الدولية، أمس، إسرائيل بالوقف الفوري لأعمال هدم منازل البدو في التجمعات الخاصة بهم في صحراء النقب، والتي لا تعترف بها الحكومة الإسرائيلية رسمياً.
وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة فيليب لوثر، حسبما نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست»، «إن على السلطات الإسرائيلية أن توقف أعمال الهدم بتلك المجتمعات وأن تغير من نهجها تماما بحيث تضمن حق جميع المواطنين في الحصول على المأوى المناسب».
(الأخبار)


القاضية ترفض إسقاط التهم عن مانينغ

رفضت القاضية العسكرية دنيس ليند طلب اسقاط التهم الموجهة إلى الجندي برادلي مانينغ، الذي نقل معلومات سرية إلى موقع «ويكيليكس»، واخطرها التواطؤ مع العدو، مشيرةً إلى أن المدعين قدموا ادلة لدعم اتهاماتهم.
ورفضت القاضية ليند ايضاً مذكرة مماثلة للدفاع لاسقاط تهمة التزوير المعلوماتي وعقوبتها السجن عشر سنوات، ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة حتى نهاية آب. وكان وكلاء الدفاع عن مانينغ قد أودعوا مذكرة تطلب من المحكمة أن تعلن براءته من تهمة التواطؤ مع العدو.
(أ ف ب)

رغم المرض... مانديلا يحتفل بعيده الـ 95

احتفل رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا بعيد ميلاده الـ95 في المستشفى الذي يرقد فيه منذ ستة اسابيع في بريتوريا، وقد احاط به افراد اسرته واصدقاؤه في غداء عيد الميلاد التقليدي.
وكانت رئاسة جنوب افريقيا قد نشرت بياناً أعلنت فيه أن بطل مكافحة الفصل العنصري ورائد الديموقراطية المتعددة الاعراق في جنوب افريقيا «يتحسن بانتظام»، دون أن يوضح ما اذا كان لا يزال يخضع للتنفس الصناعي.
(أ ف ب)

كوريا الشمالية تطالب بنما بإعادة السفينة

كسرت كوريا الشمالية جدار الصمت ازاء شحنة اسلحة ضبطتها السلطات البنمية على متن سفينة، مطالبةً بالافراج عن السفينة التي يواصل طاقمها رفض التعاون مع المحققين.
ورفضت بيونغ يانغ اتهامات بانتهاك عقوبات دولية مفروضة عليها، مؤكدةً أن حمولة السفينة التي ترفع العلم الكوري الشمالي تأتي ضمن اتقافية قانونية مع كوبا. وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية إن «الشحنة ليس فيها الا اسلحة قديمة سوف تُعاد إلى كوبا بعد أن يجري تحديثها (في كوريا الشمالية) تنفيذاً لعقد قانوني».
وأضاف البيان وهو اول رد فعل من كوريا الشمالية على المسألة «على السلطات البنمية اتخاذ اجراءات للسماح للطاقم والسفينة المحتجزين بالمغادرة دون تأخير».
(أ ف ب)