يعالون: إسرائيل سمحت بدخول الجيش المصري إلى سيناء


أعلن وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون أن «الجيش المصري عزز من وجود عناصره في جزيرة سيناء، في خطوة استباقية سيقوم بها لاحقاً، وهي عمليات هجومية ضد الجماعات المسلحة هناك»، مشيراً إلى أن وضع منظومة القبة الحديدية في منطقة إيلات جاء لحماية الإسرائيليين في المدينة.
وأعرب يعالون، بحسب ما نقلت عنه «القناة العاشرة» على موقعها الإلكتروني، عن أمله بأن ينجح الجيش المصري في مواجهة ما وصفه الإسلام المتطرف في سيناء. وأشار إلى أن كل قوة مصرية تريد الدخول إلى سيناء لا تدخل إلا بتصريح من الجيش الإسرائيلي، موضحاً أن الجانب الإسرائيلي وافق على دخول الجيش المصري إلى سيناء من أجل محاربة الجماعات المسلحة هناك، ومشيداً بالجهود التي يبذلها الجيش المصري.
(الأخبار)

واشنطن تأمل قراراً روسيا «صائباً» بتسليم سنودن

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر بساكي أن واشنطن تواصل المحادثات مع موسكو بشأن تسليم الموظف السابق في الاستخبارات إدوارد سنودن. وأضافت بساكي أن المحادثات مستمرة، مؤكدةً أن تسليم سنودن مسألة ذات أولوية بالنسبة إلى واشنطن. وأعربت عن أملها بأن يكون سنودن ما زال في مطار «شيريميتيفو» ، موضحةً أن موسكو لا تزال قادرة على اتخاذ «قرار صائب» وإعادته إلى أميركا ليمثل أمام القضاء.
(الأخبار)

بريطانيا تتشدد حيال المقيمين غير الشرعيين

أشار وزير الدولة البريطاني لشؤون الهجرة مارك هاربر إلى أن «الحملة الإعلانية التي أطلقتها وزارة الداخلية البريطانية والتي تدعو المهاجرين غير الشرعيين للعودة طوعاً إلى بلادهم أو مواجهة الاعتقال، تهدف إلى تشديد القيود على الأشخاص الذين يقيمون ويعملون في بريطانيا بشكل غير قانوني». وأوضح هاربر أن موظفي الوزارة لهم الحق في اعتقال واحتجاز وترحيل الأشخاص الذين لا يملكون حق الإقامة في البلاد، كاشفاً عن ترحيل 28 ألف مهاجر غير شرعي العام الماضي.
(الأخبار)

إسبانيا: البرلمان يستجوب رئيس الوزراء في آب

أعلنت مصادر برلمانية إسبانية لوكالة «رويترز» أن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي سيمثل أمام البرلمان في أول آب لمواجهة أسئلة عن فضيحة فساد في حزب الشعب الحاكم الذي ينتمي إليه. وأذعن راخوي لضغوط من المعارضة التي هددت بإجراء اقتراع لحجب الثقة عن حكومته إذا رفض المثول أمام مجلس النواب. وأعلن أول من أمس أنه سيمثل أمام المجلس، لكنه لم يذكر موعداً محدداً. ونفى راخوي ارتكاب أي مخالفات في الفضيحة التي تتضمن مزاعم عن تبرعات غير مشروعة من كبار رجال الأعمال في قطاع البناء، تردد أنها وزعت نقداً عليه وعلى زعماء آخرين في الحزب.
(رويترز)

هولندا لا تسلم واشنطن مشتبهاً بعلاقته بـ«القاعدة»

أعلنت محكمة الاستئناف في لاهاي، أمس، أن القضاء الهولندي منع في جلسات الاستئناف تسليم الولايات المتحدة رجلاً يشتبه بأنه كان يعدّ هجوماً لحساب تنظيم «القاعدة» في أفغانستان. وقال بيان إن «المحكمة قررت في الاستئناف أن المشتبه به صابر خ. لا يمكن أن يسلم إلى الولايات المتحدة». واعترض صابر خان، الذي يحمل الجنسيتين الهولندية والباكستانية، على تسليمه، مؤكداً أن الأميركيين لعبوا دوراً في عمليات التعذيب التي يقول إنه تعرض لها بعد توقيفه في باكستان. وأكد أن حقوقه ستنتهك ما إن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة. وأقرّت محكمة الاستئناف بذلك، موضحةً أن «هناك ظروفاً تثير تساؤلات عن الدور الذي لعبته الولايات المتحدة في توقيف صابر خ. في باكستان».
(أ ف ب)

الفيليبين: حظر ارتداء المعلمات للنقاب

أعلنت السلطات الفيليبينية بمرسوم منع المعلمات المسلمات من ارتداء النقاب فى الصف، واستثنى المرسوم التلميذات اللواتي يمكنهن ارتداء النقاب أو الحجاب خلال الحصص الدراسية وارتداء «لباس ملائم» أثناء حصص الرياضة. وأكد المرسوم أن هذا التدبير يتيح «للتلميذات التعرف بشكل أفضل إلى معلماتهن، ويعزز بهذه الطريقة العلاقة بين المعلم والتلميذ».
(الأخبار)

عراقجي: نسعى و«حماس» لتعزيز العلاقات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أمس إن الجمهورية الإسلامية وحركة حماس الفلسطينية بصدد حل بعض المسائل التي من شأنها ان تسبب سوء الفهم بينهما، حيث إن اتصالات مكثفة ومتواصلة تجرى بهذا الخصوص.
واضاف عراقجي أن «طهران لديها علاقات جيدة مع حركة حماس، بالرغم من وجود بعض التباينات الموجودة، إلا أن العلاقات لا تزال مستمرة».
(مهر)

البابا يواجه مخاوف أمنيةفي البرازيل

فيما يستريح البابا فرنسيس غداة وصوله الى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، تثير الحماسة المحيطة بزيارته مخاوف متزايدة من حصول تجاوزات على خلفية حركة الاحتجاجات الاجتماعية ضد غلاء المعيشة والفساد.
واضطرت الشرطة أول من أمس الى استخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين تجمعوا على هامش اللقاء الذي جمع البابا فرنسيس بالرئيسة ديلما روسيف.
وحملت هذه التظاهرة اجهزة الأمن على تعديل برنامج البابا في اللحظة الأخيرة، فصعد في مروحية للتوجه إلى قصر غوانابارا في وسط المدينة.
وقبل ذلك اضطرت السيارة التي قرر البابا فرنسيس ان يستقلها في جولة على وسط المدينة الى التوقف مراراً حين اعترضها مؤمنون متحمسون لرؤيته.
(أ ف ب)

بيونغ يانغ أوقفت بناء مركز لإطلاق صواريخ!

أعلن المعهد الأميركي الكوري في جامعة جون هوبكينز للدراسات أمس، مستنداً الى صور التقطتها أقمار اصطناعية ان كوريا الشمالية اوقفت اعمال بناء موقع لاطلاق صواريخ بعيدة المدى.
واوضح المعهد، على موقعه الالكتروني 38 north، ان بناء هذه المنصة الجديدة ومرأب تجميع ومركز مراقبة عمليات الاطلاق في موقع تونغهاي، قد توقف في ايلول 2012.
وكان هذا الموقع مخصصاً لاطلاق صواريخ اكبر من الصاروخ «أونها-3» الذي تمكن من وضع قمر اصطناعي في المدار في كانون الاول الماضي.
(أ ف ب)