عشية يوم القدس العالمي الذي دعا الى إحيائه مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية الإمام روح الله الموسوي الخميني، في آخر يوم جمعة من شهر رمضان كل عام، أكد مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الاعلام والتعبئة العميد مسعود جزائري أن المعطيات المتوافرة تشير الى أن إسرائيل تعاني من مشاكل كبيرة، وأنه لن يمر وقت طويل حتى تزول من الوجود. في هذه الأثناء، قال سفير إيران لدى موسكو محمود رضا سجادي، أمس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بالرئيس الايراني الجديد حسن روحاني، للمرة الأولى، في أيلول في قرغيزستان.
وكان الاعلام الروسي والإيراني قالا الاسبوع الماضي إن بوتين سيزور إيران في آب لبحث برنامجها النووي مع روحاني. لكن سجادي قال في مؤتمر صحافي إن هذه المعلومات غير صحيحة، وإن الزعيمين سيلتقيان على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم ست دول، وستعقد في بشكك عاصمة قرغيزستان في 13 أيلول.
ونفى سجادي الأنباء التي أفادت بأن إيران تتفاوض مع روسيا حول إمكانية الحصول على صواريخ مضادة للصواريخ من طراز أنتي ــ 2500 لتحل محل الصواريخ أس ــ 300 التي جمّدت روسيا تسليمها بعد فرض عقوبات دولية على إيران.
لكنه أضاف أن أي اقتراح من هذا القبيل من جانب روسيا يمكن إدراجه ضمن مفاوضات تسوية مشكلة صواريخ أس ــ 300.
وكان مسؤول دائرة الإعلام الخارجي في وزارة الثقافة والإرشاد الاسلامي الايرانية محمد ناصر أكد أمس أن دائرة الإعلام الخارجي سمحت بدخول 100 صحافي أجنبي إلى البلاد لتغطية تظاهرات يوم القدس العالمي ومراسم اليمين الدستورية للرئيس المنتخب حسن روحاني، حيث سيصل خمسون منهم اليوم.
وأضاف أن الصحافيين يمثلون 28 وسيلة إعلامية أوروبية وآسيوية وعربية، وأن مئة صحافي يقيمون في طهران سيغطون المناسبات الثلاث كذلك، ما يجعل مجموع الصحافيين المشاركين يصل الى 200 صحافي.
الى ذلك، ذكرت شبكة الاعلام العربية على موقعها الإلكتروني أن الرئيس السوداني عمر البشير سيتوجه بعد غد السبت إلى العاصمة طهران، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يشهد خلالها مراسم حفل تنصيب روحاني، المقرر أن يتم في الرابع من آب المقبل.
وفيما أصدر حرس الثورة الإسلامية في إيران بياناً دعا فيه الشعب الايراني الى الحضور والمشاركة بفاعلية غداً الجمعة لمناسبة يوم القدس، أشار العميد جزائري إلى «المشاكل الكبرى التي يعاني منها الصهاينة في مختلف المجالات، خاصة العسكرية والاجتماعية».
وقال، «إنه في ظل وجود أزمات صعبة ومعقدة لن يمر وقت طويل حتى ينهار الكيان الصهيوني الغاصب والمزيف».
ورأى أن «استمرار وجود الكيان الإسرائيلي لا يعود إلى قوة هذا الكيان، بل إلى الضعف الشديد للدول العربية»، مضيفاً «أن الهزائم المخزية التي تكبدها الصهاينة أمام حزب الله وحماس خلال الأعوام الأخيرة تُبين جيداً حقيقة هذا الكيان المزيف، ولو تصرفت سائر الدول العربية في المنطقة كلبنان لم يكن هنالك اليوم أثر لاسم إسرائيل».
(مهر، إرنا، رويترز)