اعتراض رسائل لـ«القاعدة» خلف إغلاق سفارات واشنطن
كشفت شبكة «CNN» الأميركية أنّ قرار الولايات المتحدة إغلاق سفاراتها في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جاء بعد اعتراض مراسلات بين شخصيات قيادية في تنظيم القاعدة خلال الأيام الماضية.
وأشارت المعلومات إلى أنّ العديد من المسؤولين الأميركيين كانوا خلال الأسابيع الماضية يعملون على مراقبة «تهديدات متزايدة» مصدرها اليمن، حيث ينشط تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
وقد وافقت «CNN» على طلب مقدم من إدارة الرئيس باراك أوباما، يقضي بعدم نشر المزيد من المعلومات بسبب حساسية القضية.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن تزامن تزايد وتيرة المراسلات بين تلك الشخصيات القيادية إلى جانب عمليات تهريب سجناء تنظيم القاعدة في دول عدة بالمنطقة واقتراب موعد انتهاء شهر رمضان دفعت البيت الأبيض إلى اتخاذ قرار إغلاق السفارات.
(الأخبار)

ألمانيا تلغي اتفاقاً للتجسس مع أميركا وبريطانيا

ألغت ألمانيا اتفاقاً للتجسس كان يربطها مع الولايات المتحدة وبريطانيا منذ الحرب الباردة، رداً على التسريبات المتعلقة ببرنامج مراقبة الإنترنت الذي تديره واشنطن والذي سرّبه عميل الاستخبارات إدوارد سنودن.
وقال وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي، في بيان، إنّ «إلغاء الاتفاقات الإدارية خطوة ضرورية ونتيجة مناسبة بسبب النقاش الحالي بشأن حماية الخصوصية الفردية».
وقال مسؤول ألماني إن الاتفاق لم يفعّل منذ انتهاء الحرب الباردة، ومن ثم فإن القرار لن يكون له تأثير في التعاون الاستخباري الحالي.
(الأخبار)

الأنتربول يحذّر من خطر مساجين «القاعدة» الفارّين

أصدرت الشرطة الدولية (أنتربول) تحذيراً أمنياً عالمياً تنصح فيه الدول الأعضاء في المنظمة برفع درجة الانتباه لاحتمال وقوع هجمات بعد سلسلة من عمليات هروب السجناء في العراق وليبيا وباكستان. وتحقق الشرطة الدولية في احتمال وجود علاقة بين عمليات الهروب.
(رويترز)