أوباما يلغي لقاءه المقرر مع بوتين بسبب سنودن
أعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، بين رودس، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ألغى الخطط للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر المقبل، وذلك على خلفية قضية الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية اللاجئ إلى روسيا، إدوارد سنودن.

وقال رودس إن أوباما سيحضر قمة مجموعة العشرين في بطرسبورغ يومي 5 و6 أيلول، لكنه لا يخطط لعقد أي لقاء مع بوتين على انفراد. وأشار إلى انعدام التقدم في الحوار مع روسيا بشأن الدرع الصاروخية في أوروبا والرقابة على الأسلحة والتجارة الثنائية والأمن والدفاع عن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى قضية سنودن، مؤكداً أن التعاون مع موسكو يبقى أولوية بالنسبة لواشنطن. بالمقابل، أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الكرملين يعرب عن خيبة أمله من قرار الإدارة الأميركية بإلغاء زيارة الرئيس باراك أوباما لموسكو.
(الأخبار)

نضال حسن يتولّى الدفاع عن نفسه خلال محاكمته

بدأت أول من أمس في فورت هود في تكساس محاكمة الكومندان نضال حسن (42 عاماً) المتهم بقتل 13 شخصاً وجرح 32 آخرين عام 2009 في القاعدة العسكرية في تكساس، ويتولى الدفاع عن نفسه في جلسات يتوقع أن تستغرق أشهراً وقد يحكم عليه بالإعدام إذا تمّت إدانته. وقال حسن أمام المحكمة العسكرية إن «الأدّلة ستبيّن بوضوح أنني مطلق النار». وبعد تخلّيه عن محامييه، ينوي حسن الذي يدافع عن نفسه استدعاء شاهدين فقط للإدلاء بشهادتيهما، بينما سيقوم 250 شاهداً بتقديم إفادات ضده.
(أ ف ب)

فرنسا تسعى إلى حظر الحجاب في الجامعات

أصدر المجلس الأعلى للاندماج في فرنسا تقريراً سرياً قامت بتسريبه صحيفة «لوموند»، ويهدف إلى اتخاذ جملة من الإجراءات المتعلّقة بالأساس بحظر ارتداء الحجاب في الجامعات. وأكد المجلس في التقرير المسرب ضرورة اتخاذ مثل هذا القرار من أجل التمكن من مواجهة المشاكل التي تتسبب بها طالبات يضعن الحجاب.
(أ ف ب)