المنامة: أيادٍ خارجيّة تحرّك المعارضة
اتهم رئيس الوزراء البحريني، خليفة بن سلمان آل خليفة، المعارضة بمحاولة جر البلاد إلى الفوضى، وذلك قبل يومين من احتجاجات دعت إليها حركة «تمرد» المعارضة للمطالبة بالإصلاح السياسي.

ولمّح رئيس الوزراء، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية خلال زيارته لمحافظة المحرق، شمال شرق العاصمة المنامة السبت، إلى وجود أياد خارجية تحرك المعارضة من الخارج وتستهدف منطقة الخليج، قائلاً «إن التركيز الآن على البحرين لأنها مدخل لبلدان أخرى في محيطنا الإقليمي، وعلينا إفشال كل هذه المحاولات البائسة»، من دون أن يوضح طبيعة هذه الأيادي الخارجية. وتوعد من وصفها بالفئة الإرهابية والتحريضية التي تنازعتها بواعث الشر وتنطق بالأكاذيب. ورأى خليفة آل خليفة أن توصيات المجلس الوطني (البرلمان) التي جاءت بوحي من إرادة المواطنين «تدفعنا إلى أن نسلك طريق التنفيذ بخطى واعية وسريعة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وتشديد العقوبات على المحرضين والإرهابيين».
(الأخبار)

خامنئي يحذّر المصريين من حرب أهلية

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، علي خامنئي من حرب أهلية في مصر. وأعرب خامنئي في خطبة عيد الفطر عن قلقه لما يحصل في مصر، مشيراً إلى أن «احتمال اندلاع حرب أهلية يزداد كل يوم... ما يشكل كارثة». وقال «إذا اندلعت الحرب الأهلية فلن يستطيع شيء أن يوقفها».
(أ ف ب)

السودان: 100 قتيل في صراع قبلي

أعلنت مصادر قبلية مقتل 100 شخص في اشتباكات جديدة وقعت بين قبيلتي رزيقات والمعالية بدارفور غربي السودان.
وقال أحد أعضاء قبيلة رزيقات بعد المعارك التي دارت السبت: «واجهنا قبيلة المعالية ودمرنا واحدة من قواعدها وقتل سبعون منهم»، مشيراً إلى أن قبيلته خسرت 30 شخصاً. من جهتها، اتهمت قبيلة المعالية خصومها باستخدام «أسلحة ثقيلة».
(أ ف ب)