«تمرد» المغربية تحشد لإسقاط الحكومة
أكدت حركة «تمرد» المغربية المعارضة أنها «تكثف جهودها من أجل حشد جماهيرى كبير ومشاركة فعالة» بهدف الضغط للاستجابة لمطالبها المتمثلة في الأساس في إقرار الملكية البرلمانية وإسقاط الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران».
(الأخبار)

عباس يعيد تكليف الحمدالله

أعاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، تكليف رئيس الحكومة المستقيل رامي الحمدالله بتشكيل حكومة جديدة. ونقلت وكالة «الأنباء الفلسطينية الرسمية» (وفا) عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن «رئيس دولة فلسطين محمود عباس استقبل اليوم (أمس) رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمدالله حيث أعاد الرئيس تكليفه بتشكيل الحكومة». وأفاد المركز الاعلامي الحكومي أن الحمدالله «قبل تكليفه»، بينما أوضح أبو ردينة أن «المدة القانونية لإعادة تشكيل الحكومة هي خمسة أسابيع».
(أ ف ب)

اليمن: وزير الدفاع يطمئن إلى الوضع الأمني

أشار وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر محمد إلى أن «التهديدات الإرهابية في اليمن محدودة وقوات الأمن اليمنية تتعامل معها». وأضاف محمد، خلال لقائه الملحق العسكري البريطاني في صنعاء العقيد روبرت تشارلز، أن «ما يحدث من تهديدات إرهابية أو تخريبية محدود وتتعامل معه الأجهزة العسكرية والأمنية بحزم وصرامة». ولفت إلى أن «بلاده تنعم بالأمن والاستقرار وتسير نحو بناء دولة مدنية حديثة».
(الأخبار)

الهند ترحب باقتراح باكستان إجراء مباحثات سلام

رحّبت الهند، عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية سيد أكبر الدين، بدعوة رئيس الوزراء نواز شريف «لبداية جديدة» في العلاقات يحددها إطار السلام والصداقة والتعاون، وذلك عقب أعمال العنف على الحدود في منطقة كشمير المتنازع عليها.
(الأخبار)



محامو مانينغ يركزون على الوضع النفسي لموكلهم

قال محامي الدفاع عن الجندي الاميركي برادلي مانينغ، المتهم بتسريب وثائق دبلوماسية لموقع «ويكيليكس»، إن الضباط الذين كانوا يشرفون عليه تجاهلوا فورات غضبه وإشارات تدل على مشاكل نفسية قبل أن يسلم الملفات السرية إلى الموقع. وبدأت هيئة الدفاع الاثنين مرافعة في مرحلة اصدار الحكم في هذه القضية، باستجواب ضباط عن كيفية معالجتهم للمشاكل النفسية التي كان يعانيها مانينغ، وما اذا كان يفترض سحب الرخصة الامنية الممنوحة له. وقال ميلر للمحكمة «إنها معركة لمكافحة التمرد، ويمكننا دائما استخدام» محللين للاستخبارات. من جهته، قال رئيس فرع الاستخبارات في الكتيبة الميجور كليف كلوزن نقلاً عن تقرير لنائبه إن المحلل الشاب «كان يعاني مشكلة في التفاهم مع الناس». وتستمر جلسات الاستماع في محاكمة مانينغ حتى 23 آب. وقال محاميه ديفيد كومبز إن موكله سيدلي ببيان في المحكمة خلال الاسبوع الجاري.
(أ ف ب)

أبو بكر كيتا رئيساً جديداً لمالي

فاز رئيس الوزراء المالي السابق ابراهيم ابو بكر كيتا بالانتخابات الرئاسية في مالي، بعدما أقرّ خصمه سومايلا سيسي مساء الاثنين بهزيمته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد.
وأعلن سيسي لوكالة «فرانس برس» «ذهبت لأرى (ابراهيم ابو بكر كيتا) لتهنئته، ولأتمنى له التوفيق من اجل مالي».
وفي اول اتصال بين الرئيسين، دعا الرئيس الفرنسي خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المنتخب ابراهيم بوبكر كيتا إلى الحفاظ على الامن والاستقرار في مالي، مؤكداً أنه سيحظى بدعم باريس في هذا الشأن.
(أ ف ب)

قرضاي يزور باكستان لبحث السلام مع طالبان

أعلن سفير أفغانستان في اسلام اباد، عمر داود زاي، في حديث لوكالة «رويترز» أن الرئيس الأفغاني حامد قرضاي سيتوجه إلى باكستان هذا الشهر على أمل إحياء عملية سلام متعثرة مع حركة طالبان، وإصلاح العلاقات بين البلدين. وستكون الرحلة التي يقوم بها قرضاي الأولى له إلى باكستان منذ انتخاب رئيس الوزراء نواز شريف.
(رويترز)