إسرائيل تسعى إلى زيادة المساعدة العسكرية الأميركيّة


تسعى إسرائيل إلى زيادة المساعدة العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة في إطار برنامج «التمويل العسكري الأجنبي» لتلبية ما تقول إنه تنامي متطلباتها الأمنية ومواجهة الآثار الناجمة عن زيادة مبيعات الأسلحة الأميركية المتطورة لدول أخرى في المنطقة. ونقلت مجلة «ديفنس نيوز» الأميركية عن مسؤولون أميركيين وإسرائيليين قولهم إنّ الإجراءات المبدئية المتعلقة برزمة المساعدة العسكرية الأميركية للسنوات العشر المقبلة، التي جرى تمديدها حتى عام 2027، تركز على مروحة واسعة من الاهتمامات الإسرائيلية، بما فيها احتياجات تحديث الأسلحة والتهديدات الجديدة في المنطقة من عدم الاستقرار وتآكل التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي.

وتدّعي الحكومة الإسرائيلية أنّ المفاوضات بشأن ترتيبات المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل، البالغة 30 مليار دولار والموقعة في عام 2007، لم تتناول اهتمامات تل أبيب بالمحافظة على تفوقها النوعي في رزمة السنوات العشر المقبلة، وهو ما سبق للولايات المتحدة التعهد بالحفاظ عليه في كل الأوقات. وقال مسؤول أميركي إن «المناقشات لا تزال في بداياتها. وفي الوقت الراهن، فإننا نحاول تفهم وتقويم الاهتمامات الأمنية الإسرائيلية الكاملة». وأشار المسؤول إلى أن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي كان قد بحث هذا الأمر مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته الأخيرة للمنطقة الأسبوع الماضي.
(الأخبار)

حرس الحدود السعودي يقتل يمنياً

قتل حرس الحدود السعودي يمنياً وأصاب آخر، يوم أمس، حين فتح النار على رجال قبائل يمنيين هاجموا عمالاً يقيمون سياجاً أمنياً سعودياً على الحدود، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، نقلاً عن زعيم قبليّ يمنيّ، في وقت نفت فيه وزارة الداخلية السعودية وقوع أيّ اشتباك على الحدود مع اليمن.
(رويترز)