قرضاي ينهي زيارته لباكستان
انهى الرئيس الافغاني حميد قرضاي زيارته إلى باكستان بدعوة رئيس الوزراء نواز شريف إلى كابول، في ختام يومين من المحادثات الودية، لكنه لم يحرز تقدماً ملموساً على صعيد ايجاد حل للنزاع في افغانستان. والتقى قرضاي نواز شريف للمرة الأولى منذ عودة الاخير إلى الحكم بعد فوزه في الانتخابات العامة الباكستانية في ايار الماضي. وطلب الرئيس الافغاني من باكستان أن تساعده على اجراء اتصال مباشر لبدء مفاوضات سلام مع المتمردين الافغان الذين يرفضون ذلك حتى الآن. وأشارت وزارة الخارجية الباكستانية إلى أن «قرضاي كرر توجيه الدعوة إلى رئيس الوزراء نواز شريف لزيارة افغانستان. وقد قبل رئيس الوزراء الدعوة».
(أ ف ب)

إيران: تعيين أول سفيرة قريباً


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيعين امرأة سفيرة في سابقة في تاريخ الجمهورية الاسلامية وأخرى متحدثة باسم وزارته.
وأضاف عراقجي أن «ظريف يرغب في توظيف امرأتين لمنصبي متحدثة وسفيرة. اعتقد أنه سيكون لدينا اول سفيرة واول متحدثة» موضحاً أنه «سيتم تعيينهما خلال اسبوع».
(أ ف ب)

... وتنوي استئناف العلاقات الدبلوماسية مع لندن


اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي، أن بلاده تنوي استئناف علاقاتها الدبلوماسية المباشرة مع بريطانيا التي انقطعت اثر هجوم على البعثة البريطانية في طهران نهاية 2011. وقال عراقجي «تلقينا رسالة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هنأ فيها الرئيس حسن روحاني واعرب فيها عن رغبته في استئناف العلاقات الدبلوماسية». وأضاف «سيأخذ ذلك بعضاً من الوقت والتفاوض على مستوى الخبراء واذا لاحظنا تغييراً في المقاربة والتصرف (البريطانيين) فيمكن اعادة فتح السفارتين، لكن فقط على مستوى القائم بالاعمال وفق قرار البرلمان».
(أ ف ب)