القرضاوي يهاجم المفتي: جنرال الانقلابيّين

رد رئيس اتحاد علماء المسلمين الداعية المصري يوسف القرضاوي ، على مفتي مصر السابق، علي جمعة، الذي هاجمه بسبب موقفه الرافض لعزل الرئيس محمد مرسي، فاتهمه بالوقوف إلى جانب نظام الرئيس المخلوع، حسني مبارك، وتبديل موقفه بعد ثورة «25 يناير»، ثم التحول إلى «جنرال» مع من وصفهم بـ«الانقلابيين»، حسبما نقلت قناة «العالم».
وغمز القرضاوي من قناة وصف جمعة له بأنه قد أصابه الخرف، قائلاً «مازالت الأجيال تذكر يا شيخ علي موقفك من ثورة يناير، ودفاعك المستميت عن الرئيس مبارك، الذي عينك بمنصب الإفتاء، وقد سجل التاريخ دعوتك لثوار 25 يناير بالعودة إلى بيوتهم، وتحريمك الخروج على الحاكم».
(الأخبار)


... والنائب العام يأمر بالتحقيق معه في «الخيانة العظمى»

أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات، بإحالة البلاغ المقدم من طارق محمود المحامي إلى نيابة استئناف القاهرة، للتحقيق فى اتهام الشيخ يوسف القرضاوي بالخيانة العظمى، والتحريض على العنف والقتل بين أبناء الوطن، والاستقواء بالدول الغربية لخلق رأى عام دولي في مواجهة مصر والنظام الحاكم الحالي.
وطالب البلاغ بضرورة القبض على القرضاوي عن طريق الانتربول وإعادته إلى البلاد ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وقلب النظام وإثارة الفتنة والتحريض على استعمال السلاح بين أفراد الوطن الواحد.
(الأخبار)


الطيب: الأزهر مسؤول عن الهوية الاسلامية لمصر

قال شيخ الأزهر أحمد الطيب، إن «الأزهر هو أول مسؤول عن الشريعة الإسلامية، وتأكيد الهوية الإسلامية لمصر، مشيراً إلى أنه يجري العمل على ضمان حقوق كافة المصريين وحرياتهم وحقوق المرأة وكيان الأسرة، للحفاظ على الوحدة الوطنية وجمع شمل الأمة في بوتقة الوطن الواحد، من دون إقصاء لأحد.
وأضاف «الطيب»، خلال لقائه بممثلي الأزهر في لجنة الدستور، إنه «بمجرد اختيارهم في اللجنة فقد أصبحوا ممثلين لشعب مصر لا يراعون في ذلك إلا الله والوطن وضميرهم وقناعتهم العلمية».
(الأخبار)




البشير يسمح بتصدير نفط الجنوب عبر الشمال

قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أمس، إن بلاده ستواصل السماح لجنوب السودان بتصدير النفط عبر خطوط الأنابيب الشمالية وميناء بورسودان، وذلك بعد تهديدات الخرطوم لجوبا بوقف تصدير النفط بسبب دعم الجنوب لمتمردين سودانيين.وأضاف خلال اجتماع مع نظيره الجنوبي ميارديت سلفا كير، أن الاتفاقات التي وقعها الجانبان تدعو إلى نقل نفط جنوب السودان عبر منشآت وموانئ السودان.
(رويترز)


... وسالفا كير مع الابتعاد عن لغة الحرب

قال رئيس جنوب السودان ميارديت سلفا كير، أمس إن على الخرطوم وجوبا التخلي عن منطق الحرب، فيما نفى دعم بلاده للمسلحين الذين يعبرون الحدود الى السودان.واضاف في جلسة مشتركة مع نظيره السوداني عمر البشير، أنه «لا يمكن ان يبقى البلدان على شفير الحرب. اذا فعلا ذلك، فانهما لا يستطيعان تقديم الخدمات للمواطنين».
(أ ف ب)

ليبيا: ابنة السنوسي تتعرض للخطف

أعلن وزير العدل الليبي صلاح الميرغني، أن ابنة الرئيس السابق للاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي، خُطِفت أول من أمس لدى خروجها من سجن في ليبيا، حيث أمضت عقوبة مدتها 10 اشهر.وقال الوزير «هاجم مسلحون كانوا في خمس سيارات الموكب المؤلف من ثلاث سيارات والذي كان ينقل العنود السنوسي لدى خروجها من السجن وخطفوها».وأضاف ان الهجوم وقع على بعد نحو مئة متر من سجن يقع في ضواحي طرابلس.ودعا الميرغني الى الافراج عن العنود فوراً، مؤكدا ان العثور عليها «من مسؤولية الحكومة والثوار السابقين وكذلك الأسرة الدولية».والعنود البالغة 20 من العمر، اعتُقِلت في تشرين الأول 2012 بعد أن دخلت ليبيا بجواز سفر مزور وحكم عليها بالسجن 10 اشهر.وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحق والدها زوج أخت صفية فركاش الزوجة الثانية للعقيد معمر القذافي، مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الثورة التي أدت الى اطاحة النظام السابق في 2011.
(أ ف ب)