روحاني يحيل الملف النووي على «الخارجية»
أحال الرئیس الإیراني حسن روحاني (الصورة)، مسؤولیة المفاوضات النوویة علی وزارة الخارجیة، حسبما جاء في قرار رئاسي نُشر أمس.

وفوض الرئيس الإيراني وزارة الخارجیة مسؤولیة اجراء المفاوضات النوویة مع مجموعة «5+1»، التي تضم كلاً من ألمانيا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة.
وكان المجلس الأعلی للأمن القومي بقيادة سعيد جليلي هو من يتولى التفاوض مع ممثلة مجموعة الدول الست، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.
(إرنا)

... ويهنئ اليهود بعامهم الجديد

هنأ الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني «كل اليهود» برأس السنة اليهودية الجديدة. وانتقد روحاني رجال الدين المحافظين في ايران، داعياً إياهم إلى تغيير منهجهم «الضيق الأفق»، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الألمانية (د ب إ)
وكتب روحاني على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أول من أمس، «مع قرب غروب الشمس هنا في طهران، أتمنى لكل اليهود، وخاصة اليهود الإيرانيين، عاماً يهودياً سعيداً».
من جهة ثانية، أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن الرئيس الايراني، الذي تولى الرئاسة قبل نحو شهر دعا أول من أمس أيضاً رجال الدين الإيرانيين المحافظين في اجتماع لمجلس الخبراء إلى تغيير منهجهم «الضيق الأفق» تجاه المجتمع، في عالم أصبح مترابطاً عبر القنوات الفضائية والإنترنت.
وذكّر روحاني بأن انتخابه يعد بمثابة رسالة واضحة من الشعب، وقال «لقد صوتت أغلبية مطلقة من الناس لي، لأنني تحدثت بقوة ضد التطرف والعنف واستغلال الدين والشعارات التي يتحمل تكاليفها الشعب»، في إشارة إلى منهج سلفه محمود أحمدي نجاد.
(الأخبار)

تطويب يوحنا بولس الثاني في نيسان المقبل

أعلن الكاردينال الأمين السابق للبابا يوحنا بولس الثاني، ستانيسلاو دزيويس، لمحطة «أم تي في» أن مراسم تطويب البابا الراحل ستكون في 27 من شهر نيسان من العام المقبل، حسبما نقل موقع «ليبانون فايلز».
(الأخبار)