باكستان: ممنون حسين رئيساً


تولى الرئيس الباكستاني الجديد ممنون حسين مهماته رسمياً، أمس، رئيساً لدولة تواجه حركات تمرد إسلامية وأزمة خطيرة في الاقتصاد والطاقة.
ويخلف حسين (73 عاماً) آصف علي زرداري، ليصبح بذلك الرجل الثاني عشر الذي يشغل هذا المنصب الفخري في تاريخ باكستان. والرئيس الجديد موالٍ لنواز شريف، زعيم حزب الرابطة الإسلامية، الذي أصبح من جديد رئيساً للحكومة، إثر فوز حزبه في الانتخابات العامة التي جرت في أيار الماضي. وفي 2010.
(أ ف ب)

... وحوار مع «طالبان»

أعربت الأحزاب السياسية الرئيسية في باكستان، أمس، عن تأييدها لمباحثات سلام مع متمردي «طالبان»، الذين رحبوا بدورهم بهذا الانفتاح.
وكلف مؤتمر الأحزاب الباكستانية المجتمعة في إسلام آباد برئاسة رئيس الوزراء نواز شريف، الحكومة الفدرالية فتح مفاوضات مع المتمردين. ويجيز قرار مؤتمر الأحزاب «للحكومة الفدرالية اتخاذ كل التدابير اللازمة لتحقيق هذه الغاية، منها وضع آلية ترمي إلى تحديد محاوري» الحكومة. ورحبت «طالبان» باكستان بهذا الانفتاح على لسان المتحدث باسمها شهيد الله شهيد، الذي أكد أن المتمردين سيبحثون المسألة سريعاً.
(أ ف ب)

اليمن: 42 قتيلاً في اشتباكات طائفية

قتل 42 شخصاً على الأقل خلال عشرة أيام في اشتباكات بين الإسلاميين السنّة والمتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن. ويأتي تصاعد التوتر بين المجموعتين فيما يواجه الحوار الوطني صعوبات جمة ويفترض أن يختتم أعماله هذا الشهر.
وذكرت مصادر متطابقة أن المواجهات مستمرة منذ أيام بين مسلحين موالين للزعيم القبلي حميد الأحمر، وهو في الوقت نفسه من قادة التجمع اليمني للإصلاح (حزب إسلامي)، والمتمردين الحوثيين الشيعة في محافظة عمران، شمال العاصمة اليمنية. وقُتل أكثر من 30 شخصاً خلال الأيام العشرة الأخيرة في مواجهات سجلت في منطقتي عصيمات وعذر، اللتين تحملان اسمي القبيلتين السنية والشيعية اللتين تقطنانهما. فيما قُتل 12 شخصاً على الأقل في منطقة الردمة بالقرب من آب.
(أ ف ب)