الأردن: «الإخوان» يدعون إلى الثورة في وجه الحكومة


دعا مناصرون لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن خلال تظاهرة نظمتها الجماعة بوسط العاصمة عمّان، إلى الثورة على الحكومة، ووصفوا رئيسها عبد الله النسور بـ «الخائن»، وهتفوا «فليسقط عبد الله النسور الخائن».
كذلك ردّد المتظاهرون هتافات تندّد بسياسة رفع الأسعار التي انتهجتها الحكومة، طاولت رئيس الحكومة على نحو شخصي، ورفعوا لافتات كُتب عليها «أسقطوا حكومة مجنون رفع الأسعار»، و«زاد الحد وطفح الكيل»، وطالبوا بـ«إطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي».
(الأخبار)

... والتيار السلفي يعتصم للإفراج عن عناصره

نظّم التيار السلفي الجهادي في الأردن، اعتصاماً في عمان لمطالبة الحكومة بالإفراج عن عناصره ومؤيديه في السجون الأردنية. وشددت الكلمات التي ألقيت في الاعتصام على أنه «ليس لدينا أجندات خاصة في سوريا، بل نحن ندافع عن أعراض العباد في هذا البلد»، واصفةً استمرار اعتقالهم بـ «المنكر العظيم».
(الأخبار)

انتقادات كورية شمالية ضد رئيسة الجنوبية

انتقدت القيادة العليا العسكرية الكورية الشمالية بشدة رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين ـــ هيه بعد اسابيع من التهدئة، ووعدت بأن بيونغ يانغ ستواصل برنامجها للتسلح النووي.
وفي بيان نقلته وكالة انباء كوريا الشمالية أكد المتحدث باسم لجنة الدفاع الوطني، أن بارك تزج شبه الجزيرة الكورية في فترة جديدة من «المواجهات». وقال المتحدث باسم اللجنة «إذا تآمرت بارك وفريقها مع الأجانب بحجة اجراء تغيير (في كوريا الشمالية) وارغامها على تفكيك ترسانتها النووية، فسيكون الأمر مثل حفر قبورهم بأيديهم».
وأضاف إن الشمال «سيمضي دون تردد» في تطوير ترسانته النووية التي تعدّ وسيلة ردع لتجنب أي هجوم أميركي.
(أ ف ب)


إيطاليا: اقتراح لطرد برلوسكوني من البرلمان

وافقت لجنة خاصة في مجلس الشيوخ الايطالي، أمس، على اقتراح لطرد رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو برلوسكوني من البرلمان بعد ادانته بتهمة الاحتيال الضريبي، في خطوة تتطلب الآن الموافقة الرسمية عليها من المجلس بأكمله. وأشار رئيس اللجنة السناتور داريو ستيفانو إلى أن اللجنة «قررت بالأغلبية أن تقترح على المجلس مناقشة الغاء انتخاب السناتور برلوسكوني». في المقابل، لم يحضر محامو برلوسكوني جلسة الأمس، وقالوا في بيان إن اللجنة «ليست محايدة على ما يبدو ..

وما من فرصة للدفاع». ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من التوترات السياسية في ايطاليا، التي هددت بإطاحة الائتلاف الحكومي الهش في وقت سابق من هذا الاسبوع، وتسببت في اضطرابات في الاسواق المالية. وسيعني طرد برلوسكوني من مجلس الشيوخ خروجه من البرلمان لاول مرة منذ عام 1994.
(أ ف ب)

تظاهرات مطالبة بالحرية في السودان

شارك مئات من الرجال والنساء في تظاهرات منادية بـ «الحرية» في العاصمة السودانية أمس، رغم انتشار عناصر الميليشيا والجيش وشرطة مكافحة الشغب. وجرت اكبر التظاهرات في حي شمبات الفقير شمال السودان، حيث شارك مئات السكان في مسيرة في الطرقات الترابية بين المنازل، كما تظاهر المئات امام مبنى لامن الدولة.
(أ ف ب)

ألمانيا: ميركل تبدأ مباحثات مع الاشتراكيين لتأليف الحكومة

بدأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، مباحثاتها الاولى مع خصومها الاشتراكيين بهدف تأليف حكومة «ائتلاف واسع» بعد نحو اسبوعين من فوزها في الانتخابات التشريعية الالمانية. وتحاول المستشارة التي تبدأ ولاية ثالثة، التوافق مع الحزب الاشتراكي «اس بي دي» الذي حل ثانياً في الانتخابات (25,7% من الاصوات) في مباحثات تمهيدية من شأنها أن تمهد إلى مفاوضات محتملة حول إنشاء ائتلاف، بعدما لم يستطع حليفها السابق الحزب الليبرالي «اف دي بي» من دخول البوندشتاغ (مجلس النواب).
(أ ف ب)