ملك المغرب: البرلمان هو المشرع الوحيد
أكد ملك المغرب محمد السادس أنّ «البرلمان اليوم هو المسؤول الوحيد على صعيد إقرار القوانين»، مشدداً على «ضرورة الحوار والتعاون الوثيق بين البرلمان والحكومة».
وقال الملك في كلمته أمام البرلمان المغربي أمس إن «الولاية التشريعية الحالية تعد ولاية تأسيسية»، داعياً «لإخراح نظام خاص للمعارضة البرلمانية للمحاسبة والقيام بالنقد البناء»، ودعا أيضاً إلى التصدي للهجمات التي يتعرض لها المغرب للحفاظ على الوحدة الترابية.
(الأخبار)

رئيس الحكومة الليبية: اختطافي محاولة انقلابية

أعلن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان، أمس، خلال كلمة وجهها للشعب الليبي عبر تلفزيون بلاده الرسمي، أن عملية اختطافه «كانت محاولة للانقلاب على الشرعية».
وأعلن زيدان، الذي اختطف أول من أمس، أن ما حدث معه تقف خلفه جهة سياسية تريد إسقاط الحكومة، مضيفاً: «رئيس المؤتمر الوطني لم يطلب مني الاستقالة، والخاطفون قالوا لي إنهم من غرفة ثوار ليبيا».
ولفت إلى أن الخاطفين أبلغوه بأنهم يحملون أمراً من النائب العام بإحضاري.
(أ ف ب)

محكمة الجنايات الدولية تتخلى عن محاكمة السنوسي

قضت محكمة الجنايات الدولية بأنّ ليبيا يمكنها محاكمة رئيس مخابرات نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وصهره، عبد الله السنوسي، داخل البلاد، في سابقة تاريخية للمحكمة، في نهاية لمعركة قانونية طويلة بين المحكمة الجنائية الدولية والسلطات في ليبيا.
ورأى قضاة المحكمة في بيان أمس أنه «بسبب محاكمة عبد الله السنوسي في ليبيا، فلا يجوز أن تنظر المحكمة في القضية عملاً بمبدأ التكامل».
وأكدت المحكمة أنّ هذا القرار يتعلق بالسنوسي، ولا علاقة لسيف الإسلام القذافي به، الذي ترغب المحكمة في أن ينقل إلى لاهاي.
وعلى الفور، أعلن محامي السنوسي، بن إمرسون، أنه سيستأنف الحكم، معتبراً «أنه قرار يثير صدمة»؛ لأنه سيعرّض السنوسي لـ«عقوبة محتمة بالإعدام».
(أ ف ب)


كيري يزور أفغانستان لبحث الاتفاقية الأمنية

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، مع الرئيس الأفغاني حميد قرضاي، في كابول، ملف المفاوضات المتعثرة بشأن وجود القوات الأميركية في هذا البلد بعد 2014.
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في الطائرة التي أقلت كيري من كوالالمبور إلى كابول بأنّ «الرئيس (الأميركي باراك) أوباما والرئيس قرضاي أكدا في كانون الثاني الماضي أن الهدف هو إنجاز الاتفاق في تشرين الأول».
ورأى المسؤول الأميركي أن المفاوضات المستمرة منذ 11 شهراً دخلت مرحلة حاسمة، مضيفاً أن الاتفاق لن يوقّع في أثناء زيارة كيري.
وينص الاتفاق على بقاء بضعة آلاف من القوات الأميركية في أفغانستان لتدريب القوات المحلية واستهداف بقايا القاعدة.
(أ ف ب)

جائزة «النزاهة في العمل» لسنودن

منحت جمعية «ذي غافرمنت أكونتابيلتي بروجكت»، أمس، مستشار المخابرات الأميركية إدوراد سنودن جائزة تمنحها سنوياً، وذلك على «نزاهته في عمل المخابرات».
وسلمت الجمعية التي أسسها عناصر سابقون من وكالة الأمن القومي الأميركي ووكالة المخابرات المركزية الأميركية والشرطة الفدرالية وكذلك وزارة العدل الأميركية، الجائزة لسنودن في موسكو، حيث يلجأ سنودن. وقالت الجمعية على موقعها الإلكتروني إن هذه الجائزة «يمنحها سنوياً ضباط متقاعدون من وكالة المخابرات المركزية الأميركية لعناصر في المخابرات بسبب نزاهتهم في عملهم». ولفتت الخبيرة السابقة في وزارة العدل، جيسلين راداك، أن «إدوارد في صحة جيدة، وهو يتحدث بطلاقة».
(أ ف ب)

... ووالده يلتقيه في روسيا

ذكرت وكالة الأنباء الروسية «إنترفاكس»، أمس، أن والد المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن، اللاجئ في روسيا، التقى ابنه في مكان سري.
ونقلت الوكالة عن مصدر أنّ «اللقاء كان مفعماً بالمشاعر»، مشيراً إلى أن زمان اللقاء ومكانه لم يكشف عنهما لأسباب أمنية.
(أ ف ب)


باكستان: مشرف قيد الإقامة الجبرية لأسبوعين

فرض القضاء الباكستاني الإقامة الجبرية أسبوعين على الأقل على الرئيس السابق برويز مشرف، رغم إطلاق سراحه بكفالة في وقت سابق هذا الأسبوع.
وأعلن محامي الرئيس السابق العالق في مسلسل قضائي معقد، افشان عادل أن «المحكمة أقرّت توقيفه مؤقتاً 14 يوماً، وستعقد الجلسة المقبلة في 25 تشرين الأول».
(أ ف ب)

أوكرانيا: الرئيس يتوقع حلاً قريباً لقضية تيموشينكو

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، أمس، عن أمله بالتوصل إلى حل نهائي قريباً للقضية «المؤلمة» لغريمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المسجونة حالياً. وقال يانوكوفيتش خلال اجتماع مع المفوض الأوروبي ستيفان فوليه: «ما زلنا مضطرين إلى مواجهة قضية مؤلمة للغاية، وهي قضية تيموشينكو... نبحث عن مخرج وأتمنى أن نتوصل قريباً وبشكل حاسم إلى طريقة لتسوية هذه القضية».
وقال يانوكوفيتش إن الجانب الأوكراني يعمل مع مبعوثين أوروبيين يتوسطون لديه ليصدر عفواً عن تيموشينكو.
(رويترز)

إيطاليا: برلسكوني يكفّر عن ذنوبه بأعمال عامة

طلب رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني، أمس، القيام بأعمال ذات منفعة عامة لن تبدأ قبل أشهر، عوضاً عن عام من الاعتقال المنزلي، في قضية «حقوق البث التلفزيوني» لشركته «ميدياسيت» المتهم فيها بالتهرّب الضريبي.
وذكرت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء أن برلسكوني تقدّم بالتماس لأداء عام واحد من الخدمة المدنية بدلاً من الاعتقال المنزلي.
وأشارت إلى أنه قد خُفض الحكم الصادر بحقه جراء عفو سابق. ويواجه برلسكوني حكماً بالسجن 9 أشهر عوضاً عن عام كامل بسبب حسن سلوكه.
(الأخبار)