اميركا: مدير وكالة الأمن القومي يغادر منصبه في آذار المقبل


أعلن مسؤولون اميركيون أن مدير وكالة الامن القومي «ان اس ايه»، كيث الكسندر سيغادر منصبه في الربيع المقبل بعد 8 سنوات على ترؤسه للوكالة، مؤكدين عدم وجود اي علاقة بين رحيله وتسريبات الموظف السابق في الوكالة ادوارد سنودن. واوضحت المتحدثة باسم الوكالة، فاني فاينس، أن «هذا الامر لا علاقة له البتة بالتسريبات في وسائل الاعلام (لوثائق سنودن)، فقراره (الكسندر) التقاعد اتخذه قبل ذلك».
وقال مسؤولون اميركيون لوكالة «فرانس برس» طالبين عدم ذكر اسمائهم، إن نائب رئيس الوكالة جون انغليس سيغادر بدوره منصبه قريباً.
(أ ف ب)

سنودن: لم أنقل وثائق خلال لجوئي إلى روسيا

اكد المستشار السابق في وكالة الامن القومي الأميركية ادوارد سنودن أنه لم يحمل معه اية وثيقة مصنفة خلال لجوئه إلى روسيا منذ شهر حزيران الماضي. وكشف سنودن، في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» نشرت الخميس، أنه تمكن من حماية هذه الوثائق من المخابرات الصينية خصوصاً بفضل خبرة كان كسبها عنهم من خلال عمله في وكالة الامن القومي. وأضاف إنه «لا توجد اية فرصة في حصول الروس او الصينيين على اية وثيقة»، مؤكداً أنه لا ينوي تقديم خدماته للصين او لروسيا.
(أ ف ب)

مفاوضات التطبيع بين إسرائيل وتركيا متوقفة

أعلنت إسرائيل أن المحادثات مع تركيا والتي بدأت قبل عدة شهور والهادفة لتطبيع العلاقات بين البلدين توقفت تماماً دون تحقيق نتائج فعلية. ونقلت صحيفة «يديعوت احرنوت» عن مسؤول إسرائيلي قوله إن «تل أبيب تجنبت إصدار رد فعل رسمي بشأن تقارير تركية أكدت فيها الكشف عن شبكة عملاء في ايران عملوا لصالح اسرائيل وكانوا يلتقون بمشغليهم على أراضيها». و أضاف أن محادثات المصالحة بين الفريقين بشأن الغارة الاسرائيلية على سفينة مرمرة قبل أعوام توقفت تماماً.
(الأخبار)