49 قتيلاً في اعتداءات متفرقة في العراق
قُتل 49 شخصاً وأصيب العشرات في اعتداءات متفرقة في العراق، حيث انفجرت أمس عبوة ناسفة في مقهى شعبي، قبل أن يفجّر انتحاري نفسه بين الحشود التي تجمعت في المكان.
وأكد مصدر أمني أن الهجوم أدى الى مقتل 34 شخصاً على الأقل وإصابة نحو 52 بجراح.
وهاجم ثمانية انتحاريين، أمس، مبنى قائمقامية بلدة راوة في محافظة الأنبار (غرب)، ما أدى الى مقتل ثلاثة مسؤولين محليين وخمسة أشخاص آخرين. وفي هجومين آخرين، قتل ستة مدنيين في الركة (شمال بغداد) ومنطقة المدائن (جنوب بغداد).
(أ ف ب)

البشير إلى جوبا غداً

يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير غداً الثلاثاء إلى عاصمة جنوب السودان جوبا للقاء نظيره سلفا كير ميارديت.
وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» بأن البشير سيزور جوبا على رأس وفد رفيع من الوزراء والمسؤولين تلبية لدعوة من كير لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والقضايا الحيوية التي تربط البلدين. وستكون هذه ثاني قمة بين الرئيسين في أقل من شهرين بعدما استضافت الخرطوم في 3 أيلول الماضي قمتهما السابقة.
وتأتي القمة المرتقبة في أعقاب تفاقم التوتر بين البلدين حول منطقة أبيي الحدودية بينهما والتي يتنازعان السيطرة عليها.
(أ ف ب)

وحاني يطرح ثلاثة وزراء على الشورى

طرح الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس على مجلس الشورى (البرلمان) أسماء ثلاثة وزراء للمناصب الأخيرة الشاغرة في حكومته، بعدما رفض المجلس الذين يهيمن عليه المحافظون الأسماء الثلاثة الأولى. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس بأن روحاني اقترح رضا فرجي دانا وزيراً للعلوم والأبحاث والتكنولوجيا، وعلي أصغر فاني لوزارة التربية ورضا صالحي أميري للرياضة.
وعلى المجلس أن يوافق بالأكثرية على كل من المرشحين اعتباراً من 27 تشرين الأول/ أكتوبر، بحسب وكالة الأنباء الطلابية.
(أ ف ب)


أوباما يرشّح جونسون للأمن الداخلي

أعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيعيّن الرئيس السابق للدائرة القانونية في البنتاغون، جيه جونسون، وزيراً للأمن الداخلي.
وسيخلف جونسون الوزيرة جانيت نابوليتانو التي تنهي ولاية استمرت أربع سنوات ونصف على رأس الوزارة القوية التي أُنشِئَت إثر اعتداءات الحادي عشر من أيلول 2001.
وبحسب المسؤول في البيت الأبيض، فإن أوباما اختار جونسون «لأنه أحد القادة الأكثر أهلية والأكثر احتراماً في مجال الأمن الداخلي، إذ كان مسؤولاً عن إجراء التقويم القانوني المُسبق وعن الموافقة على جميع العمليات العسكرية التي يصادق عليها الرئيس ووزير الدفاع».
(أ ف ب)

إسبانيا: فضيحة تهدّد الحزب الحاكم

ظهرت فضيحة تتعلق بقضية فساد قد تضع الحزب الشعبي المحافظ الحاكم في إسبانيا في وضع صعب. ونقلت وكالة «فرنس برس» عن أمين الصندوق السابق للحزب، لويس برسيناس، والذي يقبع في السجن حالياً اتهامه لمسؤولين في الحزب الشعبي بأنهم تلقوا عدة آلاف يورو نقداً، وهي أموال غير معلن عنها.
وجاءت فرصة الاتهام بواسطة محاكمة في دعوى رفعتها ضد برسيناس نائبة رئيس الحزب ماريا دولوريس دو كوسبيدال. وكان مراقبون قد حذّروا من أن مثل هذا الهجوم المضاد قد يسيء أكثر مما قد يفيد.
(أ ف ب)

رئيس الوزراء الباكستاني يزور واشنطن

توجه رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، أول من أمس، الى الولايات المتحدة حيث سيجري محادثات حول السلام في أفغانستان وغارات الطائرات الأميركية من دون طيار في باكستان والتعاون الاقتصادي بين هذين البلدين اللذين يقيمان علاقات مضطربة. وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية «إنها زيارة كاملة تأتي في وقت نحاول فيه تعزيز العلاقات الأميركية الباكستانية».
يذكر أنها أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء باكستاني لواشنطن منذ تولي باراك أوباما الرئاسة في 2009 وفق مسؤولين أميركيين وباكستانيين.
(أ ف ب)