بوتين يكرّم مفتي روسيا


منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفتي طلعت تاج الدين وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الرابعة.
وجاء في المرسوم، الذي نشر نصه على الموقع الرسمي للكرملين، أن تاج الدين رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا، مُنح هذا الوسام لنجاحاته ونشاطه الاجتماعي وعمله الصادق على مدى سنوات طويلة.

... وستة قتلى في انفجار حافلة

قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في انفجار استهدف حافلة في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا (900 كلم جنوب شرق موسكو). وذكرت متحدثة باسم وزارة الأوضاع الطارئة لوكالة «فرانس برس» أمس أن 17 شخصاً جرحوا في الانفجار. من جهتها أفادت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء بأن محققين يشتبهون في أن انتحارية هي المسؤولة عن تفجير الحافلة.
ونقلت الوكالة عن مصدر في مكتب لجنة التحقيق الإقليمية قوله إنّه عُثر على وثائق الهوية الخاصة بالمهاجمة المشتبه فيها قرب الموقع، وإنّ من المعتقد أنها زوجة «إسلامي متشدد».
(أ ف ب)

سويسرا: تغريم مصارف مرتبطة بأقارب بن علي

طلبت هيئة سوق المال في سويسرا من بنك «إتش.إس.بي.سي» و«ويونيون بانكير بريفيه» و«إي.إف.جي» سداد آلاف الفرنكات السويسرية لإخفاقها في الإشراف الملائم على حسابات أشخاص مقربين من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.
وذكر تقرير بثه تلفزيون «أر.تي.إس» السويسري أول من أمس أنّ الهيئة غرمت بنك «إتش.إس.بي.سي» 88 ألف فرنك سويسري (97600 دولار أميركي) وعينت مراجعاً خارجياً ومنعته من فتح حسابات لشخصيات سياسية لمدة ثلاثة أعوام.
ورفض متحدث باسم البنك التعليق على نقاط محددة أثارها التقرير. وأصدر بياناً قال فيه إن الحالات القليلة التي أشارت لها هيئة سوق المال حدثت منذ عدد من السنوات.
(أ ف ب)