الأردن يطلب الخبرة الروسية لبناء مفاعله النووي السلمي


أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، أمس، أن بلاده اختارت شركتين روسيتين لبناء وتشغيل أول محطة نووية في المملكة للأغراض السلمية، وخصوصاً من أجل توليد الكهرباء وتحلية المياه.
وأضاف طوقان إن المشروع «يشمل مفاعلين نوويين بقدرة 1000 ميغاواط لكل منهما، ليشغل الأول عام 2021، ثم يليه الثاني بعامين». وبحسب طوقان فإن «مساهمة الجانب الروسي في المشروع ستكون بنسبة 49 بالمئة من كلفة المحطة النووية الأردنية، على أن تكون نسبة الطرف الأردني 51 بالمئة». يذكر أن كلفة المشروع قد تصل إلى عشرة مليارات دولار.
(أ ف ب)

الكويت تخشى فقدان الرفاهية

أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح أن دولة الرفاه التي تعوّدها الكويتيون لن تستمر طويلاً. ودعا الصباح في تصريحات نشرت أمس الاثنين المجتمع الكويتي إلى التحول من الاستهلاك إلى الإنتاج. وكان صندوق النقد الدولي قد انتقد الشهر الماضي، بعد مشاورات أجراها مع المسؤولين الكويتيين، نمط الإنفاق، لافتاً إلى أن على الكويت أن تكبح جماح الإنفاق العام،.
(رويترز)

7 مليارات عملية تجسس أميركية على السعودية

كشفت مصادر صحفية أن الولايات المتحدة اخترقت شبكة اتصالات الدول العربية حيث احتلت المملكة السعودية الصدارة في هذا المجال بأكثر من 7 مليارات عملية تجسس، من دون أن تقدم الدول العربية على القيام بأي ردة فعل على غرار الدول الأوروبية.وكشفت الوثائق أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على حوالي 125 مليار اتصال هاتفي ورسائل نصية في فترة شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2013 وكانت غالبيتها من دول شرق أوسطية. وحسب موقع (Cryptome) المتخصص في نشر الوثائق السرية، فإنه جرى 7.8 مليارات عملية تجسس على الاتصالات في المملكة العربية السعودية ومثلها في العراق و 1.9 مليار اتصال في مصر و1.6 مليار اتصال في الأردن.
(الأخبار)



الأرجنتين: حزب الرئيسة يحتفظ بالأغلبية البرلمانية

احتفظ الائتلاف الحاكم في الارجنتين بقيادة الرئيسة كريستينا كيرشنر بأغلبيته المطلقة في البرلمان اثر الانتخابات الجزئية التي جرت الاحد، فيما تمكنت احزاب المعارضة من تعزيز مواقعها في اكبر خمس مقاطعات في البلاد.
وبعد عشر سنوات من حكم كيرشنر، أطلقت انتخابات منتصف الولاية هذه إشارة بداية السباق الرئاسي المقرر في 2015. وبحسب وزارة الداخلية فإن «جبهة النصر»، الإئتلاف البيروني ليسار الوسط الذي حمل كيرشنر إلى السلطة، خسر مقاعد عدة مقارنة بالانتخابات السابقة، إلا أن ميزان القوى لا يزال لصالحه.
(أ ف ب)

مزيد من التوتر بين الصين واليابان

دخلت أربع سفن صينية صباح أمس المياه المحيطة بأربع جزر تتنازع السيادة عليها الصين واليابان، وذلك على وقع ارتفاع وتيرة التهديدات الكلامية بين البلدين. ويأتي هذا التوغل الجديد غداة تصريحات شديدة اللهجة أطلقها رئيس الوزراء الياياني شينزو آبي تجاه السلطات الصينية. كما وصفت وزارة الخارجية الصينية أمس تصريحات الساسة اليابانيين بأنها استفزازية وقالت إنهم يخدعون أنفسهم فيما يتعلق بنزاع على السيادة وذلك بعد يوم من تصريحات لرئيس الوزراء اليابان شينزو آبي قال فيها إنه مستعد للتعامل بحزم أكبر مع الصين.
(أ ف ب- رويترز)

قمة أفغانية - باكستانية لترطيب الأجواء

تستضيف لندن هذا الأسبوع قمة أفغانية ــ باكستانية تهدف إلى تحسين العلاقات المضطربة بين كابول وإسلام أباد. ويذكر أن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، بدأ أمس الإثنين زيارة إلى بريطانيا تستغرق 5 أيام، سيجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، في إطار قمة يستضيفها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
كما وتسعى الحكومة البريطانية للحصول على ضمانات من كرزاي بشأن استقرار البلاد قبل انطلاق الانتخابات المقررة في نيسان المقبل.
(الأخبار)