تنامي العنف في العراق

قتل 32 شخصاً، بينهم 16 من عناصر الأمن، خلال يومين في العراق في هجمات متفرقة، بينها ثلاث هجمات انتحارية، وفقاً لمصادر أمنية وطبية. وكانت مدن تكريت والموصل وكركوك وبعقوبة كلها قد شهدت تفجيرات إرهابية في اليومين الأخيرين أدت إلى مقتل عشرات المواطنين. ويشهد العراق تصاعداً في أعمال العنف التي أدت إلى مقتل أكثر من 5400 شخص في عموم البلاد خلال هذا العام ونحو 700 شخص خلال الشهر الجاري. يذكر أن العنف والقتل لم يغيبا عن البلاد إلا 16 يوماً فقط من هذا العام.
(أ ف ب)

السعودية تعتقل أردنياً تجسّس لإسرائيل

أفادت صحيفة سعودية بأن محكمة حكمت أمس بسجن أردني مقيم في المملكة تسع سنوات وجلده ثمانين جلدة وإبعاده بعد انتهاء مدة العقوبة إثر إدانته بالتجسس لصالح إسرائيل. وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض قد دانت الأردني بـ«مراسلة رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) والتواصل مع مسؤول في الاستخبارات الصهيونية بالصوت والصورة عبر البريد الإلكتروني وإبدائه الموافقة بالذهاب إليهم والتعاون مع استخباراتهم وتلقيه مبلغاً مالياً من هناك من أجل ذلك». كما لم يذكر اسم المتهم أو طبيعة عمله ولم يكشف تاريخ أو مكان توقيفه.
(أ ف ب)

الإفراج عن تسعة أساتذة جامعيين في السودان

أفرجت السلطات السودانية مساء أول من أمس عن تسعة من أساتذة الجامعات كانوا قد اعتقلوا الاثنين الماضي في حرم جامعي بالقرب من الخرطوم. وكان نبيل أديب الذي يدير منظمة سودانية لمراقبة حقوق الإنسان قد أعلن أمس أن تسعة أساتذة جامعيين معظمهم من الناشطين أوقفوا في الخرطوم عندما كانوا يعقدون اجتماعاً في حرم جامعي، موضحاً أنهم نقلوا إلى مكان مجهول. وأكد ناشطون أن جهاز الأمن والاستخبارات يقدم على الاعتقال من دون توجيه تهم أو توضيح أسباب الاعتقال، وخصوصاً بعدما شهدت البلاد تظاهرات عديدة الشهر الماضي احتجاجاً على سياسات الرئيس عمر البشير.
(أ ف ب)


تفجير إرهابي جنوبي روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ في جمهورية داغستان، جنوبي روسيا، أن شخصاً قتل وأصيب 14 آخرون أمس في انفجارين وقعا وسط مدينة محج قلعة عاصمة الجمهورية.
ووقع الانفجاران في محلين تجاريين في المدينة، وأديا إلى نشوب حريق في المحلين والمباني المجاورة. وتشير المعلومات الأولية الى أن من بين المصابين 3 من رجال الأمن. وتوجه الى المكان رجال الأمن وموظفو وزارة الطوارئ. ويجري التحقيق في الحادث واتخاذ إجراءات لمنع وقوع انفجارات جديدة.
(الأخبار)

خمسة قتلى و17 جريحاً بتفجير في باكستان

أدى انفجار قنبلة أمس في سوق مكتظة لتصليح السيارات إلى سقوط خمسة قتلى على الاقل و17 جريحاً في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان الباكستانية المضطربة، بحسب السلطات المحلية. وقال المسؤول في الشرطة المحلية، أزهر شاه، «إن القنبلة كانت على ما يبدو موضوعة على دراجة». ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم. وتشهد هذه الولاية التي تتسلل اليها مجموعات مسلحة عديدة، انتظاماً في أعمال العنف السياسية والمافيوية أو الإسلامية المذهبية، مثل الهجمات الدامية الأخيرة التي استهدفت الأقلية الشيعية، والتي زادت في عهد رئيس الوزراء الحالي نواز شريف، وهي خصوصاً تعدّ مسرحاً لنزاع عنيف بين السلطات وحركة تمرد البلوش الانفصاليين التي تنشط منذ سنوات لتقاسم أفضل للثروات الطبيعية (مناجم ومحروقات).
(أ ف ب)

الصين تستحوذ على 30 في المئة من نفط العراق

تسعى الصين لشراء 850 ألف برميل يومياً من النفط العراقي، وهو ما يعادل 30 في المئة من صادرات البلاد النفطية المتوقعة لعام 2014. واستطاعت الشركات الصينية، بفضل توافر السيولة المالية والمرونة في العمل في مواجهة تصاعد العنف في العراق، تحقيق زيادات سريعة في الإنتاج أفضل من الشركات الغربية. كذلك فإن استغلال الاحتياطيات يمثّل استراتيجية حتمية، لذا فإن بكين على استعداد لقبول شروط أصعب وأرباح أقل من الشركات الغربية، وحتى من الشركات الروسية.
(أ ف ب)