إضراب جديد للأسرى الفلسطينيّين
خاض الأسرى الفلسطينيون داخل سجنَي «نفحة» و«الرملة» الإسرائيليين، أمس، إضراباً عن الطعام احتجاجاً على استشهاد الأسير حسن الترابي.
وأفاد تقرير صادر عن وزارة الأسرى بأن الأسرى في سجون الاحتلال أعلنوا الحداد أمس على روح الشهيد الترابي وأعادوا وجبات الطعام، وامتنعوا عن الخروج إلى ساحة النزهة استنكاراً للجريمة.
وقال زياد أبو عين، وكيل وزارة الأسرى في حكومة رام الله، إن «السجون الإسرائيلية تعيش حالة غليان كبيرة، وهناك نوع من الغضب ينتاب الأسرى بعد استشهاد الترابي».
وأكد أن الأسرى داخل السجون هددوا باتخاذ خطوات تصعيدية واحتجاجية كبيرة، تشمل الإضراب الكامل عن الطعام أو حتى تناول الدواء، للتضامن مع الشهيد الترابي».
وفي السياق، اعتدى عدد من عناصر الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة على مسيرة تشييع الشهيد حسن الترابي، جنوب مدينة نابلس، كما قاموا باقتحام المسجد أثناء وجود جثمان الشهيد داخله، ونزعوا علم حركة الجهاد الإسلامي الذي كان يغطي الشهيد، واستبدلوه بعلم فلسطين. ومنعوا عدداً من عناصر الحركة من الاقتراب من جثمان الشهيد، ما تسبّب بحالة احتقان وغضب واستنكار من عائلة الشهيد والمشيّعين.
(الأخبار)

15 قتيلاً في العراق

قتل 15 شخصاً أمس في اعمال عنف جديدة في العراق.
وفجر انتحاري يقود شاحنة تنقل نفطاً نفسه في مركز للشرطة في محافظة ديالى شمال بغداد. وقتل سبعة شرطيين وأصيب 11 آخرون، كما قتل ثلاثة شرطيين آخرين في هجمات استهدفت قوى الأمن.
وفي محافظة صلاح الدين شمال العاصمة، أدت عبوة زرعت الى جانب الطريق واستهدفت دورية إلى مقتل شرطي وإصابة اثنين بجروح. كما قتل شرطي في هجوم بالأسلحة النارية.
وفي بغداد قتل شرطي فيما كان يقوم بدورية، كما قتل ثلاثة أشخاص عند انفجار عبوتين زرعتا إلى جانب الطريق. وفي الموصل شمال البلاد قتل مدنيان في هجومين منفصلين.
(أ ف ب)

لبيرمان يعود إلى وزارة الخارجية

عاد وزير الخارجية الإسرائيلي المستقيل افيغدور ليبرمان إلى الحكومة الاسرائيلية بعد أن برأته محكمة اسرائيلية أمس من تهم الاحتيال واساءة الائتمان، معتبرةً أنه «تصرف بشكل غير لائق ولكن هذا لا يبرر ادانته». وبعد تبرئته، قال اليميني المتطرف للصحافيين «هذه القضية أصبحت ورائي وأريد التركيز الآن على عدد من التحديات التي تنتظرنا».
بدوره رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعودة ليبرمان للحكومة وهنأه على تبرئته.
(أ ف ب)

أوروبا تسعى لإنشاء جهاز استخباراتي موحد

دعت مفوضة شؤون العدل في الاتحاد الأوروبي فيفيان ريدينغ، إلى إنشاء جهاز استخبارات موحد تابع للاتحاد بغية جمع المعلومات بوسائل إلكترونية، وذلك لتحقيق التوازن مع الولايات المتحدة في هذا المجال.
وقالت ريدينج في مقابلة مع صحيفة «نافتيمبوريكي» الصادرة في أثينا: «علينا أن نعزز مواقف أوروبا في هذا المجال، إنه الطريق الوحيد لتحقيق توازن مع شركائنا الأميركيين».
وأشارت المفوضة الأوروبية إلى ضرورة الاستفادة من الفضيحة الأخيرة المتعلقة بالتنصت الأميركي على العديد من الدول الأوروبية، وذلك من أجل بدء مفاوضات حول اتفاق ينص على تعاون سري أوثق بين دول الاتحاد الـ28.
(أ ف ب)