اعتقال 5 خطباء في الكويت


أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح، أن الوزارة أوقفت ثلاثة خطباء احترازياً لحين الانتهاء من التحقيق معهم، لتجاوزهم ميثاق المسجد، مبيّناً أن الوزارة لن تسمح باستغلال المنابر في طرح موضوعات تعدّ تجاوزاً للقوانين.

وشدّد الفلاح على ضرورة الالتزام بميثاق المساجد وعدم التطرق إلى أي أمور سياسية أو طائفية، كاشفاً عن توجّه الوزارة لإقرار آلية لحماية المساجد من السرقات والتخريب تتمثل في تخصيص جانب من المساجد لتأدية الصلوات بعد انتهاء صلاة الجماعة.
(الأخبار)

زيدان يحذّر من انتشار السلاح في ليبيا

حذر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، من خطورة انتشار السلاح خارج شرعية الدولة، مطالباً جميع المسلحين من الثوار بالانضمام إلى الجيش والشرطة، وذلك في أعقاب حوادث أمنية عدة؛ كان آخرها مقتل شرطيي مرور في بنغازي السبت.
وانتقد زيدان بشدة استمرار ظاهرة حمل السلاح في البلاد، وطالب الليبيين بالتبرؤ من حملته، قائلاًَ إنه «لا يوجد أي مبرر لها». كذلك حذر زيدان من أن المجتمع الدولي لن يسمح بأن تكون ليبيا مصدراً للإرهاب في المنطقة، مقترحاً تشكيل هيئة دولية تتولى نزع السلاح إذا لم يكن الليبيون قادرين على ذلك بأنفسهم.
(الأخبار)

السعودية: قتيلان في «أعمال شغب»

أعلن مسؤول في شرطة الرياض، أمس، أن شخصين قتلا، أحدهما سعودي، خلال «أعمال شغب» في أحد الأحياء الشعبية الذي يؤوي عدداً كبيراً من العمالة الأفريقية. وأشار المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة الرياض، إلى «اعتقال 561 من المحرضين على الشغب ومجهولي الهوية»، مضيفاً إن «أعمال الشغب» اندلعت لدى قيام «عدد من مجهولي الهوية بالتحصن في شوارع ضيقة بحي منفوحة ورمي المواطنين والمقيمين بالحجارة وتهديدهم بالسلاح الأبيض، ما نجم عن ذلك إصابة عدد منهم وتضرر عدد كبير من المحال التجارية والسيارات». وأكد أن قوات الأمن تمكنت من «السيطرة على الوضع وعزل مثيري الشغب عن المواطنين والمقيمين».
(أ ف ب)

تحذير من كارثة بيئيّة وصحيّة في غزة

حذرت وزارة الصحة في الحكومة المقالة في قطاع غزة من «كارثة صحية وبيئية وشيكة» نتيجة استمرار انقطاع التيار الكهربائي، فيما قال اتحاد المقاولين إن إسرائيل لا تزال تمنع إدخال مواد البناء، ما أدى إلى توقف العمل في معظم المشاريع قيد التنفيذ. وقال وزير الصحة، مفيد المخللاتي، خلال مؤتمر صحافي عقد في غزة أول من أمس، إن «انقطاع التيار الكهربائي يدفع المستشفيات إلى العمل بمولدات كهرباء احتياط لفترات طويلة، ما يؤثر على كفاءة عمل الأجهزة الطبية، وخصوصاً البرمجية منها، مثل أجهزة القلب، وغسيل الكلى، وغرف الإنعاش»
ويعاني سكان القطاع البالغ وعددهم نحو 1.8 مليون فلسطيني من انقطاع التيار الكهربائي نحو 18 ساعة يومياً، إضافةً إلى أزمة وقود حادة بعد نفاد كميات الوقود الموجودة في محطات التعبئة.
(الأخبار)

تأجيل محاكمة قذاف الدم إلى الأربعاء

أجّلت محكمة جنايات القاهرة، أول من أمس، النظر في قضية محاكمة منسق العلاقات المصرية الليبية السابق أحمد قذاف الدم، لاتهامه بالشروع في قتل 3 ضباط شرطة، ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية من دون ترخيص، لجلسة 13 تشرين الثاني المقبل لسماع مرافعة الدفاع. وكانت النيابة العامة المصرية قد وجّهت للمتهم تهم الشروع في القتل واستعمال القوة والعنف ضد ضباط الشرطة بقوات العمليات الخاصة بالأمن المركزي.
(الأخبار)

المؤبّد لخمسة بحرينيّين

أصدرت محكمة بحرينية، أمس، حكماً في قضية «حادثة تفجير الرفاع»، رغم تأكيد محامي الدفاع تعرض المتهمين في القضية للتعذيب. وأفاد موقع «الوفاق» التابع للمعارضة بأن المحكمة حكمت بالسجن المؤبد على الشيخ زهير عاشور، وعلي حبيب، فيما قضت بسجن المتهمين الثلاثة البقية 15 عاماً.
وكان محامو الدفاع قد تحدثوا سابقاً عن تعرض المتهمين في القضية للتعذيب، فيما شكك القيادي في جمعية الوفاق الإسلامية هادي الموسوي بصحة ادعاء وزارة «الداخلية» بوقوع انفجار في منطقة الدير.
(الأخبار)