غارات على غزة لا توقع إصابات
شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات جوية على قطاع غزة ليل أمس دون أن تسفر أي منها عن وقوع إصابات بحسب حكومة «حماس». وقالت وزارة الداخلية في غزة على صفحتها على «فايسبوك» إن «القصف الصهيوني استهدف مزرعة دواجن بالقرب من حديقة الحيوان جنوب خان يونس، كما استهدف أرضاً خالية في بلدة بني سهيلا، إضافة الى غارتين استهدفتا نفق بوابة المجهول في منطقة القرارة» جنوب القطاع.
وفي بلدة بيت لاهيا شمال غزة شنّت طائرات الاحتلال الاسرائيلية غارة اخرى على موقع تدريب تابع لسرايا «القدس» الجناح المسلح لحركة «الجهاد الاسلامي» بحسب مصدر أمني وشهود عيان.
(أ ف ب)

السجن 15 عاماً لـ17 بحرينياً

أصدرت محكمة استئناف في المنامة احكاماً بالسجن لمدة 15 عاماً على 17 بحرينياً بتهمة مهاجمة الشرطة البحرينية.
وخففت المحكمة التي أصدرت أحكامها أول من أمس إلى 7 سنوات أحكاماً بالسجن صدرت بحق ثلاثة متهمين آخرين في القضية ذاتها.
وحكم على العديد من البحرينيين بالسجن لمشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط النظام منذ عام 2011.
(أ ف ب)

منظومة دفاع جوية روسية كازخستانية أرمينية مشتركة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستشكل مع كازاخستان وأرمينيا منظومة دفاع جوي موحدة.
وأكد خلال مراسم تقديم الضباط الروس الذين جرت ترقيتهم لشغل مناصب رفيعة في وزارتي الدفاع والداخلية، أمس، أن «روسيا تنوي كذلك تعزيز منظومة الدفاع الجوي مع بيلاروسيا».
وأشار بوتين إلى أن هذا التعاون يزيد بشكل ملحوظ القدرات الدفاعية لروسيا وشركائها، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في الرحاب الأوراسية».
(الأخبار)

النرويج آخر ضحايا التجسس الأميركي

تجسست الوكالة الوطنية للأمن الأميركية على أكثر من 33 مليون اتصال هاتفي في النرويج خلال شهر واحد، حسبما كشفت أمس صحيفة «داغبلاديت» النرويجية، بناءً على وثائق وفرها العميل السابق للمكتب الفدرالي الأميركي إدوارد سنودن.
ورأى مدير حماية المعطيات بورن إريك تون أن «هذا أمر في منتهى الخطورة، وبالتأكيد من غير المقبول أن تكون هناك برامج لمراقبة المواطنين النرويجيين بهذا الاتساع»، مضيفاً «إننا إزاء معطيات تكشف الكثير عنا».

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية في اوسلو ماريت أندرسون «لا يمكننا التعليق على حالات بعينها في كل ما يتصل بأنشطة الاستخبارات».
(أ ف ب)

توتر العلاقات الأسترالية الإندونيسية

استمر التوتر أمس بين إندونيسيا وأستراليا بعد معلومات صحافية أشارت إلى أن أستراليا قد تكون حاولت التجسس على الهاتف الجوال للرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو.
وأعلن يودويونو في تغريدة على موقع «تويتر» أنه أمر «بمراجعة التعاون الثنائي بعد العمل الجارح الذي قامت به أستراليا».
وبعيد هذه التصريحات خرج رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت عن صمت استمر أكثر من 24 ساعة، ليقول إنه «يأسف بصدق لأي إزعاج قد تكون سببته المعلومات الصحافية الأخيرة»، للرئيس الإندونيسي «الصديق الكبير لأستراليا».
لكن رئيس الوزراء رفض مجدداً تقديم اعتذارات رسمية، مكرراً «أن المهمة الأولى لأي حكومة» تتمثل في «حماية بلادها».
(أ ف ب)

كوريا الشمالية ترفض التفاوض

وصل المبعوث الأميركي الخاص الى كوريا الشمالية جلين ديفيز، إلى العاصمة الصينية بكين أمس، حيث أعلن أن الدولة المعزولة يبدو أنها لا ترغب في الوفاء بالتزاماتها.
وقال ديفيز لدى وصوله الى مطار بكين الدولي إن «المشكلة هي أن كوريا الشمالية واضحة. يبدو أنهم غير مهتمين على الإطلاق بالإيفاء بالتزاماتهم وتعهداتهم التي قطعوها على أنفسهم. لذا سنتحدث مع أصدقائنا الصينيين اليوم».
(رويترز)