بنكيران: المغرب لن يفرط في الصحراء


رأى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن «الجزائر تجند إمكانات مالية هائلة في مناوراتها ضد مصالح المغرب في قضية الصحراء، وأنها تستخدم دبلوماسيتها من أجل هذا الغرض في مختلف المحافل الدولية». وأبرز بنكيران أن ملف الصحراء يقوده الملك محمد السادس، وسيبقى يقوده، و«نحن معه حكومة وشعبا وجيشا»، فالصحراء قضية كبيرة وعظمى واستراتيجية غير قابلة للتراجع» على حد تعبير بنكيران الذي زاد بأنه «لا مكان للإسفاف في القول، ولا قبول كلمة خارج الموضوع، أو غير متناسبة مع حجم القضية» في إشارة ضمنية إلى بعض مداخلات فرق المعارضة.
(الأخبار)

الأردن: الملك يدعو إلى استغلال مفاوضات السلام

دعا الملك الاردني عبد الله الثاني المجتمع الدولي الى حث جميع الاطراف على التمسك بحل الدولتين واستثمار مفاوضات السلام الحالية بين الفلسطينيين والاسرائيليين «قبل ان يخسر الجميع هذه الفرصة».
وقال الملك عبد الله بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أول من أمس، إن «حل الدولتين، والذي يحظى بإجماع عربي ودولي، يشكل الأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأضاف أن «على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته أيضا في حث جميع الأطراف على التمسك بهذا الحل، قبل أن يخسر الجميع هذه الفرصة».
(أ ف ب)

مناورات إسرائيلية تحاكي هجوماً كيمائياً

بدأ الجيش الإسرائيلي، صباح أمس، وبالتعاون مع قيادة الجبهة الداخلية تمريناً عسكرياً يحاكي تعرض إسرائيل لقصف كيميائي، على مدى ثلاثة أيام، شمالي البلاد. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، إن «التمرين سيمتد لـ3 أيام، وستشارك فيه مختلف الأذرع الأمنية والشرطة، بالإضافة إلى المطافئ والإنقاذ والإسعاف»، مشيرةً إلى أن «التمرين سيتم فيه اختبار صفارات الإنذار والتدريب على توزيع الأطقم الواقية من الغازات السامة على المواطنين في أوقات الطوارئ في عكا وكرميئيل وسخنين، بالإضافة إلى إجراء تمارين في شوارع المدن الرئيسية» .
(الأناضول)


اتهام أوكراني لروسيا بالعرقلة

صرح رئيس الوزراء الاوكراني ميكولا أزاروف أمس بأن روسيا تقف وراء قرار أوكرانيا تعليق الاستعدادات لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي. وقال ازاروف إن «روسيا اقترحت تأجيل التوقيع وبدء مفاوضات»، وذلك بينما اتهم الاتحاد الاوروبي موسكو بالضغط على كييف لمنع هذا الاتفاق.
في المقابل، أكد أزاروف أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم لأوكرانيا الدعم اللازم في الوضع الاقتصادي الصعب الذي تشهده، متهماً إياه بأنه «لم يقدم أي شيء غير التصريحات». وشدد على أن أوكرانيا «ليست ميدان قتال بين روسيا والاتحاد الاوروبي وعلينا أن نأخذ في الاعتبار مصالحنا».
(أ ف ب)

برلوسكوني ينتظر عزله من مجلس الشيوخ اليوم

كشف رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، بيترو جراسو، أمس، أن المجلس يعتزم التصويت، اليوم على عزل رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني. ومن المتوقع أن يحاول حلفاء برلوسكوني مجددا إرجاء صدور قرار نهائي، ولكن من غير المرجح أن توافق الأحزاب المنافسة على ذلك.
وطالب برلوسكوني، نواب حركة خمس نجوم المعارضة، والحزب الديمقراطي، الذي ينتمي إلى تيار «يسار ــ الوسط» بإظهار الحد الأدنى من الاستقلالية عن خط أحزابهم، وأن يُحكّموا ضميرهم. ويواجه برلوسكوني العزل من البرلمان استناداً إلى القانون، الذي يفضي بإبعاد النواب المدانين من البرلمان، بعدأن تمت إدانته شهر آب الماضي بتهمة الاحتيال الضريبي.
(أ ف ب)

البرتغال تتبنى ميزانية تقشفية في 2014

تبنى البرلمان البرتغالي أمس ميزانية تقشفية صارمة جديدة لعام 2014 وذلك لمواجهة أزمة الدين الطاحنة التي يعاني منها هذا البلد فيما نزل الاف المحتجين الغاضبين إلى الشوارع. وتبنى أعضاء البرلمان من ائتلاف اليمين الوسط الحاكم، نص الميزانية في تصويت تغلبوا فيه على المعارضة اليسارية التي صوتت ضد الميزانية. وتهدف ميزانية 2014 إلى توفير مبلغ 3,9 مليارات يورو (5,3 مليارات دولار) من خلال خفض رواتب القطاع العام والمعاشات التقاعدية.
(أ ف ب)