الرياض: إعادة طرح موضوع قيادة المرأة للسيارة


نقلت ناشطة سعودية أمس عن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قوله، خلال لقائه أمس ناشطات يطالبن بحق المرأة في قيادة السيارة، إن «هذا الموضوع مطروح حالياً». وقالت عزيزة اليوسف «التقينا الأمير محمد لمناقشة قيادة المرأة للسيارة، وقال أطمئنكم، الموضوع على الساحة، وتأملوا خيراً»، لكنه لم يذكر موعداً محدداً لذلك. وأوضحت اليوسف «ننتظر مرسوماً ملكياً يمنحنا هذا الحق»، مشيرة إلى أن الملك السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هو المشرّع الوحيد في المملكة وليس مجلس الشورى.
(أ ف ب)

تايلاند: تمدّد التظاهرات إلى مدن أخرى

توسّعت حركة المتظاهرين المطالبين بسقوط الحكومة في تايلاند، الذين قاموا باحتلال بعض الوزارات، أمس، لتشمل مدناً أخرى، في تحرك غير مسبوق منذ الأزمة السياسية الدامية في 2010. وسارت تظاهرات ضمّت مئات الأشخاص في مدن في جنوب البلاد، معقل الحزب الديمقراطي، أبرز أحزاب المعارضة، خاصة في جزيرة فوكيت التي تعتبر من أبرز المواقع السياحية. وبعد أسابيع من الحراك، يتجمّع عشرات الآلاف منذ الأحد للمطالبة برحيل رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوترا، ما يثير المخاوف من حصول تجاوزات في العاصمة التي اعتادت أعمال العنف السياسي في السنوات الأخيرة.
(أ ف ب)

إثيوبيا تعيد 50 ألفاً من مواطنيها من السعودية

أعلن وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي دينا مفتي أمس أن إثيوبيا أعادت أكثر من 50 ألفاً من مواطنيها العاملين في السعودية بعد قرار الرياض طرد المهاجرين غير الشرعيين من أراضيها. وقال الوزير الإثيوبي «توقعنا رقماً أساسياً من 10 آلاف شخص، لكن العدد لم يكفّ عن الارتفاع»، موضحاً أنه بات يتوقع إعادة 80 ألف شخص في الإجمال. وكانت السلطات الإثيوبية أعلنت مطلع تشرين الثاني أنها ستعيد مواطنيها المقيمين بصورة غير قانونية في المملكة العربية السعودية بعد مقتل ثلاثة إثيوبيين بحسب أديس أبابا، في اضطرابات ناجمة عن حملة طرد كثيفة للمهاجرين السريين بقرار من الرياض.
(أ ف ب)



بوتين : 22 صاروخاً بالستياً في خدمة قواتنا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى زيادة التركيز على تطوير الإمكانات التقنية للدرع الصاروخية الروسية.
وقال بوتين، خلال افتتاحه اجتماعاً أمس في مدينة سوتشي لبحث الاحتياجات الدفاعية للجيش الروسي ومستقبل قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، «إن قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية ستحصل في عام 2014 على 22 صاروخاً باليستياً جديداً عابراً للقارات». وذكر أن العام الحالي شهد تزويد فوجين للصواريخ بمنظومات ذاتية الحركة للصواريخ الاستراتيجية، قائلاً «أولوياتنا المستقبلية هي تطوير المكونات الرئيسية لقواتنا النووية الاستراتيجية».
(الأخبار)

طائرات أميركية فوق بحر الصين

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشين جانج، أن بلاده تملك القدرة للدفاع عن أمنها وسيادتها، وذلك في معرض تعليقه على تحليق قاذفتين أميركيتين في منطقة الدفاع الجوي التي استحدثتها منذ أيام في بحر الصين الشرقي، بشكل أحادي الجانب، من دون إبلاغ بكين. وأضاف تشين إن بلاده «انتقدت هذه الخطوة، وسيكون لها رد فعل بالدرجة الضرورية، بما يتوافق ودرجة التهديدات المختلفة»، مشيراً إلى أن المنطقة المستحدثة ليست موجهة ضد أي دولة، أو هدف.
وكانت الصين قد أعلنت السبت الماضي، من جانب واحد، منطقة مراقبة جوية فوق بحر الصين الشرقي تشمل جزر «سنكاكو» الواقعة تحت سيطرة اليابان، وتطالب الصين بالسيادة عليها. وبناءً على الإعلان الصيني، يجب على الطائرات التي تحلق فوق تلك المنطقة تقديم خطط رحلاتها، والكشف عن هويتها.
(الأناضول)

برلوسكوني خارج مجلس الشيوخ

صوت مجلس الشيوخ الايطالي أمس على سحب عضوية رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني، من هذا المجلس، وذلك إثر ادانته بالسجن لمدة عام بتهمة التهرب الضريبي.
وجاء الاعلان على لسان رئيس المجلس بييترو غراسو، بعد ان رفض اعضاء مجلس الشيوخ في عدة عمليات تصويت اقتراحات قدمت لمنع سحب العضوية من برلوسكوني.
(أ ف ب)