الجزائر: رفض إنشاء لجنة مستقلة للاشراف على الانتخابات


أعلنت الحكومة الجزائرية، أمس، رفضها لطلب المعارضة إنشاء لجنة مستقلة للإشراف على انتخابات الرئاسة المقررة في نيسان المقبل ضماناً لنزاهتها.
وقال وزير الداخلية الجزائري، الطيب بلعيز، «أنا لم أفهم المطلوب من خلال الاقتراح الأخير الذي قدمته مجموعة من الأحزاب المعارضة لتشكيل لجنة وطنية مستقلة لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بما أن اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات ينص عليها قانون الانتخابات ويعطيها صلاحيات كبيرة».
(الأناضول)

رئيس اليمن يحذر من اغتيالات

وجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأجهزة الأمنية والعسكرية المختلفة باتخاذ كافة التدابير، لحفظ الأمن والاستقرار، ومواجهة عمليات الاغتيالات بقوة وحزم، وذلك من خلال تكثيف الحملات الأمنية.
وكانت وزارة الداخلية اليمنية قد طلبت من بعض أجهزتها، الثلاثاء، القبض على أي شخص يحمل سلاحاً من دون ترخيص من الوزارة. ووجهت قيادة الوزارة، قوات الأمن الخاصة، وشرطة الدوريات وأمن الطرق، إلى جانب شرطة العاصمة صنعاء، بضبط أي مسلح ليس لديه ترخيص حمل سلاح موقع من وزير الداخلية وإحالته للإجراءات القانونية.
(الأناضول)

السودان: معارضون يطالبون بحكم متعدد الإثنيات

رأت «الحركة الوطنية للتغيير» وهي حركة معارضة جديدة، أنه يتعين مشاركة مختلف المجموعات الإثنية في الحكم في السودان لوضع حد لحركات التمرد التي لا تزال ناشطة بعد سنتين من استقلال جنوب السودان. ويريد مؤسسو «الحركة الوطنية للتغيير» وجميعهم من الإسلاميين، مد يدهم إلى ناشطي اليسار والعلمانيين من أجل إرساء نظام ديموقراطي متعدد الإثنيات بدلا من نظام الرئيس عمر البشير الذي يهيمن عليه العنصر العربي. ورأى أحد مؤسسي المجموعة ورئيس تحرير أسبوعية «إيلاف» الاقتصادية خالد التيجاني، أنه حان الوقت لقيام «نظام سياسي جديد» في البلاد.
(أ ف ب)