المالكي: انتهى زمن الميليشيات
أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في كلمته خلال حفل تخرج لإعداد الضباط لجهاز الأمن الوطني، أن زمن الميليشيات والعصابات المسلحة قد انتهى، معتبراً أن «زمن الخارجين عن القانون قد انتهى ويجب الرجوع لخمية الوطن، ولا ميليشات بعد ولا خارجين عن القانون ولا عصابات، والكل تحت طائلة المسؤولية والملاحقة حتى ينتهي آخر متمرد على النظام العام والقانون والدستور». وأضاف أن «لا كرامة لمن يرتبط بأجندات خارجية، وأن المهمة التي تنتظر قوى الأمن هي منع وصد محاولات استهداف النسيج الوطني من جهات مخابراتية أجنبية، وهذه هي واحدة من أبرز المعارك التي نخوضها، وإننا متجهون في إطار بناء الجيش بشكله العسكري الحقيقي وبالعقيدة الوطنية وبمختلف الأسلحة للدفاع عن الوطن وليس الاعتداء على باقي البلدان».

أنقرة «لن تضغط» على الأكراد

أعلنت الحكومة التركية، أول من أمس، أنها لن تمارس ضغوطاً على أكراد العراق، مشيرةً إلى أنها تفضّل استيراد الطاقة من إقليم كردستان.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو «لن يكون هناك نزاع تركي ــ كردي في هذه المنطقة، وموقفنا المبدئي هو الحيلولة دون وقوع نزاع من هذا القبيل، لأن الأكراد يشكلون عنصراً أصلياً، كما بقية العناصر العرقية والمذهبية في تركيا، ومن العناصر المؤسسة للجمهورية».
(الأخبار)

العراق: عشرات القتلى والجرحى

قتل ثلاثون شخصاً وأصيب عشرات آخرون بجروح في هجمات متفرقة، بينها سيارات مفخخة وعبوات ناسفة ضربت أمس مدينة بغداد ومناطق محيطة بها، في حلقة جديدة من مسلسل القتل اليومي المتواصل منذ سنوات. ويرى خبراء ومحللون أن على السلطات العراقية أن تغير طريقة تعاملها مع الوضع الأمني وكذلك مع متطلبات الأقلية السنيّة، وذلك للحد من العنف اليومي الذي يرجّح أن يبقى على مساره التصاعدي مع اقتراب الانتخابات التشريعية في نيسان المقبل.
(أ ف ب)